لائحة جزاءات مصرية.. صحيفة مجدي شندي تتعرض للحجب والغرامة

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (حكومي)، بحجب موقع صحيفة "المشهد"، لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى غرامة مالية بقيمة 50 ألف جنيه.
لم يحدد المجلس سببا واضحا للحجب واكتفى بأن القرار مرتبط بما ارتكبته الصحيفة وموقعها الإلكتروني من مخالفات (مواقع التواصل)

محمد سيف الدين-القاهرة

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا بحجب موقع صحيفة "المشهد"، التي تمتلك نسخة ورقية إخبارية شاملة مرخصة من وزارة الإعلام، مدة ستة أشهر، بالإضافة إلى تغريمها 50 ألف جنيه. 

لم يحدد المجلس سببا واضحا للحجب، واكتفى بالقول إن القرار جاء نظرا لما ارتكبته الصحيفة وموقعها الإلكتروني من مخالفات، ولم تصدر صحيفة "المشهد" أي تعليق على القرار.

يأتي هذا القرار بعد يومين من إصدار المجلس لائحة الجزاءات والتدابير التي يجوز توقيعها على الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

‪حجب صحيفة المشهد وموقعها الإلكتروني لمدة 6 أشهر‬ (مواقع التواصل الاجتماعي)
‪حجب صحيفة المشهد وموقعها الإلكتروني لمدة 6 أشهر‬ (مواقع التواصل الاجتماعي)

في هذا السياق، استنكر عضو مجلس نقابة الصحفيين عمرو بدر قرار المجلس، مؤكدا دعمه للصحفية ورئيس تحريرها مجدي شندي.

كما طالب بدر، في منشور له عبر حسابه على فيسبوك، بإسقاط لائحة الجزاءات، موضحا أنها قضية مصير للصحافة والصحفيين ونقابتهم، وأوضح في وقت لاحق أيضا أن "اللائحة" ستقضي على ما تبقى من مهنة الصحافة، واصفًا إياها بـ"المتعسفة".

بدوره استنكر عضو مجلس نقابة الصحفيين محمود كامل القرار، وعبّر عن انزعاجه منه في منشور له على حسابه بفيسبوك، موضحا أنه ينتظر الاجتماع الأول لمجلس النقابة للخروج بموقف موحد رافض للائحة.

يذكر أنه منذ 24 مايو/أيار 2017، حجبت الحكومة المصرية أكثر من 500 موقع، 62% منها مواقع إخبارية، وفق تقديرات سابقة لـ"مؤسسة حرية الفكر والتعبير".

واعترفت مصر لأول مرة بالصحافة الإلكترونية في المادة 70 من دستور عام 2013، حيث فرقت بين "الصحافة، والإعلام المرئي والمسموع، والصحافة الإلكترونية"، ويصل عدد الصحفيين الإلكترونيين -بحسب تقديرات غير رسمية- إلى نحو 10 آلاف صحفي.

المصدر : الجزيرة