بمعدل غير مسبوق.. ثلاثة ملايين توقيع على عريضة لإلغاء البريكست

متظاهر يدعو لإيقاف "فوضى البريكست" (رويترز-أرشيف)
متظاهر يدعو لإيقاف "فوضى البريكست" (رويترز-أرشيف)

بلغ عدد الموقعين على عريضة تطالب الحكومة البريطانية بالتراجع عن عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي أكثر من ثلاثة ملايين موقّع اليوم الجمعة.

ومع تسارع تلك التوقيعات عبر موقع العرائض التابع للحكومة والبرلمان في بريطانيا، انهار الموقع بشكل مفاجئ أمس الخميس.

وقالت لجنة العرائض في البرلمان البريطاني في تغريدة على تويتر قبيل انهيار الموقع، إن معدل التوقيعات هو "أعلى معدل شهده الموقع في تاريخه".

وأوضحت اللجنة أنه في إحدى المراحل سجلت العريضة نحو ألفي توقيع في دقيقة واحدة، وفقا لما أورده موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وأثارت التوقيعات المتسارعة جدلا في أوساط الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث قال البعض إن الأمر قد يكون وراءه روبوتات أو برامج حاسوبية تدخلت للتلاعب بالتوقيعات.

وتدعو العريضة الحكومة البريطانية لنقض المادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي التي تحكم عملية الخروج من الاتحاد، وهو ما يعني واقعيا إلغاء إجراءات الخروج الذي صوّت لصالحه أغلب البريطانيين في استفتاء عام 2016.

غير أن المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي صرح بأن ماي "قالت مرارا إنها لن تقبل بنقض المادة 50″، إذ إنها ترى في مثل هذه الخطوة فشلا للديمقراطية في بريطانيا.

ويفترض أن تخرج بريطانيا من الاتحاد يوم 29 مارس/آذار الجاري، لكن القادة الأوروبيين وافقوا أمس الخميس على تقديم خيارين لرئيسة الوزراء البريطانية، أحدهما التأجيل حتى 22 مايو/أيار المقبل شريطة موافقة البرلمان البريطاني على اتفاق الخروج، والآخر التأجيل حتى 12 أبريل/نيسان القادم إذا رفض البرلمان الاتفاق.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك مساء الخميس أن رئيسة الوزراء البريطانية وافقت على العرض الذي قدمه لها القادة الأوروبيون والمتضمن “سيناريوهين” لتأجيل الموعد المحدد لخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.

21/3/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة