قنابل بعيد النوروز.. قتلى وجرحى في تفجيرات بكابل

Nowruz celebrations in Afghanistan- - KABUL, AFGHANISTAN - MARCH 21: Afghan Security Officials stand guard as people celebrate the Persian New Year Nowruz in Kabul, Afghanistan on March 21, 2019.
قوات الأمن الأفغانية عززت وجودها لتأمين احتفالات النوروز (الأناضول)

قتل ستة أشخاص وأصيب 23 آخرون في تفجيرات شهدتها العاصمة الأفغانية كابل صباح اليوم الخميس، بالتزامن مع احتفالات العام الفارسي الجديد.

ووردت تقارير متضاربة حول سبب التفجيرات التي وقعت بالقرب من مزار "كارته سخي"، بمنطقة تسكنها أغلبية شيعية غرب العاصمة كابل.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية إنه أطلقت قذائف مورتر. وأفادت وزارة الدفاع -في منشور على تويتر- بأن ثلاثة صواريخ أطلقت على منازل وتجمعات للاحتفال بعيد النوروز.

وأضافت وزارة الدفاع أن الشرطة ألقت القبض على المهاجم، وقامت بتأمين المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية نصرت رحيمي إن ثلاثة تفجيرات استهدفت صباح الخميس منطقة قريبة من ضريح ومقبرة للشيعة.

ولم تكشف السلطات الأفغانية عن أي تفاصيل إضافية حول التفجيرات الثلاثة أو كيفية حدوثها، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وعيد النوروز مهرجان فارسي قديم للاحتفال ببداية فصل الربيع، ويتم الاحتفال به على نطاق واسع في مناطق كثيرة من أفغانستان، لكنه يواجه معارضة من بعض الإسلاميين الذين يعتبرونه مخالفا للشريعة الإسلامية.

ووقعت التفجيرات قبل فترة وجيزة من إلقاء الرئيس أشرف غني خطابا في شمال البلاد بمناسبة العام الجديد.

وكان تنظيم الدولة أعلن العام الماضي مسؤوليته عن هجوم انتحاري وقع في المنطقة خلال احتفالات مشابهة.

يشار إلى أن وزارة الداخلية أعلنت أمس الأربعاء أنه تم اتخاذ تدابير لضمان أمن الناس خلال احتفالات النوروز.

المصدر : وكالات