وزير يمني يدعو لتصحيح العلاقة مع الإمارات أو فض التحالف معها

وزير النقل اليمني صالح الجبواني (مواقع التواصل)
الجبواني سبق أن اتهم الإمارات بالوقوف خلف إنشاء جيوش قبلية ومناطقية موالية لها في اليمن (مواقع التواصل)

دعا وزير النقل اليمني صالح الجبواني حكومة بلاده إلى تصحيح العلاقة مع دولة الإمارات الشريك في التحالف العربي بقيادة السعودية، أو فض التحالف معها.

ووصف الوزير في تغريدة على صفحته بموقع تويتر العلاقة بين الحكومة اليمنية وأبو ظبي بأنها ملتبسة على خلفية دعم الأخيرة ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" المنادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وقال "آن للشرعية (الحكومة اليمنية) أن تتخذ موقفا بتصحيح علاقتها بأبوظبي أو فض التحالف معها".

وتأتي تلك الدعوة على خلفية زيارة رئيس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي ووفد مرافق له إلى موسكو، ولقائهم بميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في مقر الخارجية الروسية.

وأوضح الجبواني "علينا أن نأخذ على محمل الجد الزيارات التي يقوم بها قادة ما يسمى الانتقالي إلى الخارج وهم يسافرون لتلك العواصم من أبو ظبي".

وسبق أن اتهم الجبواني الإمارات بالوقوف خلف إنشاء جيوش قبلية ومناطقية موالية لها في اليمن، وبأنها سبب انهيار الأوضاع في المحافظات والمدن الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية.

كما أن دعوته تأتي بعد أيام من دعوات مماثلة أطلقها محافظ محافظة المحويت صالح سميع، دون أن يسمي الإمارات بشكل واضح، وآنذاك قال سميع في برنامج تلفزيوني على قناة محلية تبث من الرياض إن إحدى الدول المشاركة في التحالف -دون أن يسميها- تقف خلف جميع المشاكل والهزائم التي تتعرض لها (الحكومة) الشرعية. وشدد على ضرورة إخراج ذلك الطرف من التحالف العربي، دون أن يسميه.

والإمارات هي ثاني أكبر دول تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وينفذ منذ مارس/آذار 2015 عمليات عسكرية في اليمن، لكن أبو ظبي كثيرا ما تواجه اتهامات بإثارة أزمات في اليمن، وهو ما ترد عليه بالنفي.

والعام الماضي، مثلت جزيرة سقطرى اليمنية عنوان أزمة بين حكومة عدن والإمارات بعد أن أرسلت الأخيرة قوات عسكرية إلى الجزيرة وسيطرت على مطارها ومينائها، ثم سحبتها عقب وساطة سعودية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول