بومبيو ينهي زيارته للكويت ويلتقي نتنياهو بالقدس

بومبيو ينهي زيارته للكويت ويلتقي نتنياهو بالقدس

بومبيو (يسار) ونتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك بالقدس (الأناضول)
بومبيو (يسار) ونتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك بالقدس (الأناضول)



 

وبعد انتهاء زيارته للكويت توجه بومبيو إلى القدس، حيث التقى نتنياهو.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو قال بومبيو إن على الشعب الإسرائيلي أن يثق في أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب -الذي من المقرر أن يقدم خطة للسلام بعد الانتخابات الإسرائيلية التي ستجرى بعد ثلاثة أسابيع- سيحافظ على "علاقة قوية" مع إسرائيل.

وأضاف موجها حديثه إلى نتنياهو "أعلم أن علاقة العمل بينكم وبين الرئيس متميزة، لقد أرسلني إلى هنا للبناء على هذه العلاقة ولتمثيله هنا أيضا".

ووجه بومبيو انتقادات إلى الديمقراطيين في بلاده، وذلك بعد تعليقات للنائبة الديمقراطية المسلمة إلهان عمر انتقدت فيها دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، وقال مخاطبا نتنياهو "يجب على جميع الدول -خصوصا في الغرب- التصدي للموجة المظلمة من معاداة السامية التي تتصاعد في أوروبا والولايات المتحدة".

بدوره، قال نتنياهو "ندرك أن تحالفنا في الأعوام القليلة الماضية كان الأقوى على الإطلاق"، مضيفا "أتطلع لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل، حيث سألتقي مع الرئيس ترامب، وأثق أن بإمكاننا مواصلة تعزيز هذه العلاقة".

كما أوضح نتنياهو أنه بحث مع بومبيو في بداية محادثاتهما سبل تقليص النفوذ الإيراني في المنطقة، في حين قال بومبيو إنه سيشارك في اجتماع مع مسؤولين يمثلون إسرائيل واليونان وقبرص لدعم أمن الطاقة ومناقشة جهود التصدي لإيران وروسيا والصين، موضحا أن اللقاء يدخل في إطار الجهود الأميركية لبناء تحالفات إقليمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات