بعد اختفائه لأشهر.. عائلة لاجئ فلسطيني بلبنان تطالب غانا بكشف مصيره

وسيم الزهيري-بيروت

بعد أكثر من ثلاثة أشهر على اختفائه بعد وصوله إلى غانا قادما من لبنان، وفق ما أكدته عائلته، لا يزال مصير اللاجئ الفلسطيني مهران مصطفى بعجور مجهولا، وهو ما حدا بأسرته لتنظيم اعتصام اليوم الثلاثاء أمام قنصلية غانا ببيروت للمطالبة بالكشف عن مصيره.
 
ورغم الجهود التي تقوم بها العائلة لكشف مصيره، فإن قضية بعجور الذي اختفى بعد دقائق من خروجه من مطار أكرا في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، تزداد غموضا لاسيما في ظل نفي السلطات الغانية علمها بوجوده لدى أي من الأجهزة الأمنية الرسمية في البلاد.

وقد أدى إخفاق هذه الجهود في عدم تحقيق أي نتيجة إلى ازدياد القلق لدى عائلته وأصدقائه، مما دفعهم لتنظيم وقفة احتجاجية أمام قنصلية دولة غانا في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة عشرات الأشخاص.

ورفع المعتصمون لافتات تحمّل السلطات الغانية مسؤولية اختفاء بعجور، وتطالبها بالكشف عن مصيره.

وسلم المعتصمون قنصل غانا في لبنان مذكرة موجهة إلى الرئيس الغاني ذكّروا فيها "بميثاق الأمم المتحدة الذي يفرض على الدول الالتزام بحقوق الإنسان واحترام الحريات الأساسية، إضافة إلى ما تضمنه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حول الحق بالحياة والحرية والأمان".

‪جهاد بعجور: شقيقي يعمل في التجارة وليس له أي نشاط سياسي‬ (الجزيرة)

الزيارة الأولى
وأوضح جهاد بعجور شقيق مهران أنه ليس لشقيقه أي نشاط سياسي وهو يعمل تاجر أدوات صحية في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان، مشيرا إلى أنه توجه إلى غانا للمرة الأولى له بهدف التجارة بعد حصوله على تأشيرة دخول بناء على دعوة تلقاها من صديق فلسطيني يملك شركة هناك.

ولفت بعجور للجزيرة نت إلى أن "سائقا ومرافقا كانا في انتظار شقيقه في المطار خُطفا معه قبل أن يُطلق سراحهما بعد أيام"، و"أنهما أبلغا المحكمة في غانا أثناء إدلائهما بإفادتهما أنهم اقتيدوا جميعا إلى مركز تابع للمخابرات الغانية للتحقيق معهم، وأن المحقق كان رجلا ذا بشرة بيضاء ويتحدث بلكنة إنجليزية مختلفة عن اللكنة المحلية للمواطنين الغانيين".

مصادر حقوقية فلسطينية في لبنان اعتبرت أن المشكلة الكبرى في هذه القضية تكمن في نفي جهاز الاستخبارات الغاني علمه بمكان وجود مهران، وهو ما دفع عائلته إلى رفع دعوى قضائية ضد السلطات الأمنية أمام محكمة حقوق الإنسان في غانا.

وطالب حقوقيون فلسطينيون السلطات الغانية بالإعلان عن التهمة التي أوقف بسببها مهران بعجور، وتقديمه للمحاكمة بشكل قانوني.

‪المعتصمون طالبوا الصليب الأحمر الدولي والهيئات الحقوقية بالتحرك لإعادة بعجور إلى ذويه‬ (الجزيرة)

مطالب للسلطة
من جهته قال جهاد بعجور إن عائلته تواصلت مع السفيرين الفلسطيني واللبناني في غانا للمساهمة في معرفة مصير ابنها "لكنهما لم يبديا أي اهتمام ولم يقوما بأي تحرك".

وتساءل جهاد لماذا لم تحرك السلطة الفلسطينية سفيرها في غانا للمطالبة بكشف اللغز الذي يكمن وراء اختفاء شقيقه.

وقال الناشط الفلسطيني محمد الشولي إن "المواثيق الدولية تنص على عدم جواز ممارسة أي دولة الإخفاء القسري أو السماح به أو التغاضي عنه"، وطالب غانا "بالعمل على إطلاق سراح مهران بعجور فورا".

كما دعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي إلى بذل الجهود لمعرفة مكان وجوده وعودته إلى ذويه، وطالب الشولي باسم المعتصمين المؤسسات الحقوقية والدولية بالتدخل العاجل من أجل عودة مهران إلى لبنان سالما.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

طالبت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة السلطات المصرية بتأمين حياة أربعة مسافرين فلسطينيين خطفهم مسلحون في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، أثناء سفرهم من معبر رفح لمطار القاهرة.

20/8/2015

تطالب أسرة لبنانية إسرائيل بالتحقيق في ملابسات اختفاء معيلها عبد الله عليان منذ ثلاثين عاما والكشف عن مصيره بعد اعتقاله في جنوب لبنان، وتقول المحامية عبير بكر إن عائلته فوضتها صلاحية مساءلة حكومة إسرائيل حول مصيره.

18/7/2011
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة