الخليج بين الأزمة وتراجع التأثير الإستراتيجي في منتدى الجزيرة

تصميم منتدى الجزيرة 2019 copy

ينظم مركز الجزيرة للدراسات في العاصمة القطرية، الدوحة، منتدى الجزيرة الثالث عشر تحت عنوان "الخليج بين الأزمة وتراجع التأثير الإستراتيجي"، يومي 27 و28 أبريل/نيسان المقبل، بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين وصناع القرار. 

ومن المقرر أن تناقش جلسات المنتدى جملة من الموضوعات والقضايا السياسية والإستراتيجية والإعلامية، من أبرزها: العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وما لحق بها من ضرر نتيجة الأزمة التي اندلعت بين بعض أعضائه ودولة قطر في يونيو/حزيران 2017 ولا تزال مستمرة دون حل حتى الآن. 

وفي هذا السياق، يتناول المتحدثون في المنتدى بالرصد والتحليل واقع تلك العلاقات، والتراجع الذي عرفه الوزن الإستراتيجي لدول الخليج العربي، وبخاصة المملكة العربية السعودية، ولا سيما بعد تحولها -وفق ما جاء في الورقة التأطيرية للمنتدى- من ضامن لأمن واستقرار المجلس إلى طرف في الصراع، الذي أحدث انقساما ترك بصمته على خريطة التحالفات الإقليمية في المنطقة، وكذلك بعد الضرر الذي لحق بسمعتها جراء حادثة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018. 

ويسلط المنتدى الضوء على السياسة الأميركية في الشرق الأوسط وتداعياتها خاصة على القضية الفلسطينية، ولاسيما مع اقتراب إعلان ما يسمى بـ"صفقة القرن"، وبالتزامن مع هرولة بعض الدول الخليجية نحو التطبيع مع إسرائيل. 

كما يناقش المتحدثون أثر العقوبات الاقتصادية التي أعادت الولايات المتحدة الأميركية فرضها على إيران، والتأثير المتوقع لهذه العقوبات على قدراتها العسكرية ونفوذها الإقليمي. 

المتحدثون سيتناولون عدة مواضيع منها التراجع الذي عرفه الوزن الإستراتيجي لدول الخليج العربي، وبخاصة المملكة العربية السعودية، ولا سيما بعد تحولها من ضامن لأمن واستقرار المجلس إلى طرف في الصراع، وكذلك بعد الضرر الذي لحق بسمعتها جراء حادثة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي

الجريمة السياسية
وستحظى قضية الجريمة السياسية ودور الإعلام في كشفها وحشد الرأي العام العالمي حولها بنصيب من حوارات المشاركين في المنتدى، مستصحبين دور الإعلام في حادثة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي. 

ويختتم المنتدى جلساته باستشراف مستقبل الخليج والشرق الأوسط في ظل إعادة تشكيل خريطة القوى والتحالفات الإقليمية، والتراجع الإستراتيجي لمنظومة مجلس التعاون الخليجي، وسباق التسلح، واستمرار تفجر بؤر الصراع التي تعصف بأمن  المنطقة واستقرارها، وتستنزف مواردها.

يذكر أن منتدى الجزيرة يعد أبرز فعالية سنوية تنظمها شبكة الجزيرة الإعلامية بمؤسساتها المختلفة، ويحظى باهتمام إقليمي ودولي على مستوى وسائل الإعلام ومراكز الفكر والمهتمين بشؤون وقضايا الشرق الأوسط.

ويشارك في المنتدى لفيف من الباحثين والإعلاميين والسياسيين من توجهات ومشارب فكرية وسياسية مختلفة، حيث يجتمعون لتبادل الرأي في القضايا التي تثير اهتمام الرأي العام الإقليمي والدولي، وتراعى في نقاشاته قواعد الموضوعية، والتوازن، واحترام الرأي والرأي الآخر، وقد انطلقت دورته الأولى عام 2004.

المصدر : الجزيرة