جزار نيوزيلندا يمثل أمام القضاء والحكومة تحقق بأنشطة اليمين

Brenton Tarrant, charged for murder in relation to the mosque attacks, is lead into the dock for his appearance in the Christchurch District Court, New Zealand March 16, 2019. Mark Mitchell/New Zealand Herald/Pool via REUTERS. ATTENTION EDITORS - PICTURE PIXELATED AT SOURCE. SUSPECT FACE MUST BE PIXELATED. ONLY HIS FACE.
مثول المتهم برينتون تارانت أمام القضاء صباح اليوم السبت (رويترز)

مثُل منفذ مجزرة مسجدي نيوزيلندا أمام المحكمة صباح اليوم السبت، حيث وجهت إليه تهمة القتل، في حين قالت رئيسة الوزراء إن السلطات ستراجع القانون الخاص بترخيص الأسلحة، وأكدت بدء التحقيقات في أنشطة اليمين المتطرف، بعد يوم من مقتل 50 مسلما في مسجدي كرايست تشيرتش.

وقد أغلقت محكمة كرايست تشيرتش الجزئية أمام الجمهور خلال مثول المتهم برينتون تارانت أمامها، بسبب الخطورة الأمنية.

وقال قائد الشرطة مايك بوش في بيان "بينما يواجه الرجل حاليا تهمة القتل ستوجه اتهامات أخرى إليه".

وأضاف "سيتم الكشف عن هذه الاتهامات في أقرب وقت ممكن".

ومن المقرر أن يظل المتهم في السجن حتى مثوله مجددا أمام المحكمة في 5 أبريل/نيسان المقبل.

إجراءات حكومية
من جانبها، شددت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن على أن قوانين الأسلحة في البلاد يجب أن تغير عقب هذا الهجوم.

وأوضحت أن منفذ هجوم مسجدي كرايست تشيرتش لم يكن معروفا لدى السلطات، وأنه لم تتوافر أي معلومات استخبارية مسبقة بشأن الهجوم.

من جانب آخر، أكدت رئيسة الوزراء أن الشرطة ما زالت في حالة تأهب قصوى، وطلبت من السكان البقاء في منازلهم، مضيفة أن نيوزيلندا تواصل إجراء اتصالات مع دول عدة للحصول على أي معلومات بشأن ظروف الاعتداء.

وقالت إن منفذ هجوم كرايست تشيرتش سافر إلى دول عدة حول العالم، ولم يكن من المقيمين لفترات طويلة في البلاد.

وأضافت أن الرجل أسترالي "سافر لفترات متقطعة إلى نيوزيلندا وبقي فيها لفترات مختلفة، ولا يمكن أن أصفه بأنه من المقيمين لفترة طويلة". لكنها أشارت إلى أنه لم يكن على قوائم الترقب، لا في بلادها ولا في أستراليا.

ونشر المنفذ الرئيسي للهجوم بثا مباشرا للمجزرة التي ارتكبها بحق مسلمين خلال أدائهم الصلاة في مسجدين بنيوزيلندا، مما أدى إلى مقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من 40.

وأظهر مقطع للفيديو بلغت مدته نحو 17 دقيقة كيف بدأ برينتون تارانت تنفيذ المجزرة، حيث استقل سيارته المدججة بعدد من البنادق الآلية، وتوجه نحو المسجد وفور دخوله بدأ في إطلاق النار بشكل متواصل نحو المصلين وأردى العشرات منهم قتلى غارقين في دمائهم.

وقد أدان الهجوم زعماء كل من الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا وكندا واليابان وأستراليا.

وصدرت إدانات قوية من العديد من الدول العربية والإسلامية، ومن منظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والأزهر.

وأدان حلف شمال الأطلسي (ناتو) الهجوم الإرهابي المسلح، وقدم تعازيه إلى أسر وأقارب الضحايا، في حين قالت مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتحاد يتضامن بشكل تام مع نيوزيلندا، معربة عن استعدادها لتعزيز التعاون معها في جميع المجالات، بما فيها مكافحة الإرهاب.

بدوره، أكد بابا الفاتيكان فرانشيسكو "تضامنه الخالص" مع كل النيوزيلنديين، والمسلمين منهم خاصة، وقال وزير خارجية الفاتيكان بيترو بارولين في برقية إن البابا "يشعر بحزن عميق لعلمه بالإصابات والخسارة في الأرواح الناجمة عن أعمال العنف العبثية".

المصدر : الجزيرة + وكالات