دول غربية تشدد الأمن حول المساجد بعد مجزرة نيوزيلندا

epa07440469 New York City police officers, including officers from the department's Counterterrorism Unit, provide security at the Islamic Cultural Center of New York as people arrive for Friday prayers in New York, New York, USA, 15 March 2019. Security in New York, and at sites around the world, was heightened following what was described as terrorist attacks at two mosques in New Zealand where 49 people were killed by a gunman and 20 more injured and in critical con
شرطة نيويورك عززت انتشارها أمام المركز الثقافي الإسلامي خلال صلاة الجمعة (الأوروبية)

عززت دول غربية تضم جاليات مسلمة كبيرة الأمن حول المساجد والمراكز الإسلامية بعد "الهجوم الإرهابي" المزدوج على مسجدين في نيوزيلندا الذي نفذه يميني متطرف، وأسفر عن مقتل وجرح عشرات المصلين.

ففي الولايات المتحدة، كثفت الشرطة وجودها حول مساجد ومراكز إسلامية في ولايات عدة، بينها المركز الثقافي الإسلامي في نيويورك ومركز دار الهجرة الإسلامي في فرجينيا اللذان أقيمت فيهما صلاة الجمعة.

وفي كندا المجاورة -التي شهدت قبل عامين هجوما لمتطرف يميني على مسجد في كيبيك قتل فيه ستة مصلين- رفعت السلطات مستوى حماية دور العبادة الإسلامية.

وأعلنت الشرطة في كل من كيبيك ومونتريال وجاتينو وكويوا وأوتاوا تشديد الإجراءات الأمنية حول تلك المواقع.

‪سيارة للشرطة الفرنسية أمام الجامع الكبير في باريس ضمن إجراءات أمن تلت هجوم كرايست تشيرتش بنيوزيلندا‬ (الأوروبية)
‪سيارة للشرطة الفرنسية أمام الجامع الكبير في باريس ضمن إجراءات أمن تلت هجوم كرايست تشيرتش بنيوزيلندا‬ (الأوروبية)

انتشار الشرطة
وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير أن سلطات بلاده شرعت في تشديد إجراءات الأمن قرب دور العبادة بعد الهجوم على المسجدين في نيوزيلندا.

وأضاف كاستانير في تغريدة على تويتر أنه طالب السلطات المعنية باتخاذ إجراءات احترازية على الفور، وتوخي أقصى درجات اليقظة، وتسيير دوريات أمنية منتظمة قرب دور العبادة.

وأظهرت صور انتشار الشرطة الفرنسية حول مساجد في فرنسا، بينها المسجد الكبير في العاصمة باريس خلال صلاة الجمعة.

وفي بريطانيا، أعلنت الشرطة أنها كثفت إجراءاتها الأمنية وعززت دورياتها حول المساجد في البلاد عقب المجزرة التي نفذها متطرف يميني أسترالي في مدينة كرايست تشيرتش بنيوزيلندا.

وأضافت الشرطة في بيان أنها تتواصل مع أبناء الجاليات من جميع الأديان بشأن كيفية حماية أنفسهم وأماكن العبادة.

‪شرطي يحرس مسجدا في مدينة لاهاي الهولندية بينما يدخل الناس لصلاة الجمعة‬ (الأناضول)
‪شرطي يحرس مسجدا في مدينة لاهاي الهولندية بينما يدخل الناس لصلاة الجمعة‬ (الأناضول)

أمام المساجد
وشملت هذه التدابير الاحتياطية النمسا، حيث انتشر رجال أمن أمام المساجد خلال أوقات الصلاة.

وفي هولندا، قال وزير العدل والأمن فردينان غرابيرهوس إن الأجهزة الأمنية متأهبة دائما أمام المخاطر المحتملة في البلاد.

وفي أستراليا، أكدت الشرطة في مقاطعة نيو ساوث ويلز أنها ستكثف الدوريات في محيط المساجد كإجراء احترازي، وقالت في بيان "لا يوجد تهديد محدد قائم حاليا تجاه أي مسجد أو دار عبادة".

وبالتزامن، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في مؤتمر صحفي بمدينة سيدني إنه اتخذت الإجراءات الضرورية لحماية جميع الأستراليين.

وتأتي هذه الإجراءات في وقت يشهد فيه الغرب تفاقم ظاهرة العداء للإسلام (الإسلاموفوبيا)، وكراهية الأجانب، وفي مقدمتهم المهاجرون.

وكانت شرطة نيوزيلندا طلبت من المسلمين عقب الهجوم الدامي على مسجدين في مدينة كرايست تشيرتش تفادي الذهاب إلى المساجد بكافة أنحاء البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات