ماذا تعرف عن طائرة بوينغ 737 ماكس؟

MIAMI, FL - MARCH 13: A grounded American Airlines Boeing 737 Max 8 is towed to another location at Miami International Airport on March 13, 2019 in Miami, Florida. American Airlines is reported to say that it will ground its fleet of 24 Boeing 737 Max planes and it plans to rebook passengers after the Federal Aviation Administration grounded the entire United States Boeing 737 Max fleet. Joe Raedle/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE
387 طائرة بوينغ من طرازي ماكس 8 و9 تحلق حول العالم (الفرنسية)

استأثرت كارثة طائرة "بوينغ 737 ماكس 8" التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية الأسبوع الجاري باهتمام عالمي؛ خاصة أنها المرة الثانية في أقل من ستة أشهر التي يتعرض فيها هذا الطراز لحادث سقوط مميت.

وانضمت الولايات المتحدة لدول عديدة منعت "بوينغ ماكس" من التحليق؛ فقد أصدر الرئيس دونالد ترامب الأربعاء أمرا فوري النفاذ حظر بموجبه تحليق جميع طائرات "بوينغ 737 ماكس 8 وماكس 9" في بلاده.

وتجاوبا مع هذا الحدث الخطير، نشرت صحيفة "ذا هيل" الإلكترونية الأميركية بعض المعلومات عن طائرة بوينغ 737 ماكس مثار الجدل.

ونوهت الصحيفة إلى أن حادثة تحطم طائرة بوينغ 737 ماكس 8 في إثيوبيا الأحد الماضي –التي أودت بحياة 157 شخصا كانوا على متنها- هي الثانية بعد سقوط طائرة من الطراز نفسه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تابعة لشركة "لايون أير" في إندونيسيا، وقُتل خلالها 189 فردا.

وتقول الصحيفة إن كلا الحادثين قيد التحقيق حاليا من قبل إدارة الطيران الاتحادية والمجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة.

ماكس 8 وماكس 9 
تستهل صحيفة "ذا هيل" تقريرها بالقول إن حادثي التحطم في إثيوبيا وإندونيسيا اقتصرا على طراز ماكس 8، إلا أن قرار حظر الطيران الذي أصدره ترامب شمل طراز ماكس 9 أيضا.

والفرق الأكثر وضوحا بين الطرازين يتمثل في الحجم؛ ففي حين يبلغ طول ماكس 8 نحو 130 قدما وتتسع لمئتي مقعد، فإن ماكس 9 أطول بنحو عشرة أقدام، ويمكنها إجلاس 220 راكبا.

ويعد طراز ماكس 9 الأقل شيوعا؛ إذ بيعت منها 41 من إجمالي 387 طائرة ماكس، وسُلمت إلى شركات طيران مختلفة.

ورغم أن أسباب تحطم الطائرتين لا تزال غير معروفة، فإن إدارة الطيران الاتحادية في الولايات المتحدة كانت أصدرت توجيها طارئا للتحقيق بشأن صلاحية الطائرة للطيران عقب حادثة سقوط طائرة شركة "لايون أير" في إندونيسيا، وشمل التوجيه طراز ماكس 9 أيضا.

وتنوي شركة بوينغ إضافة طرازين جديدين لسلسلة 737 ماكس، هما ماكس 7 وماكس 10، وإدخالهما الخدمة التجارية في عامي 2019 و2020.

نطاق الاستخدام
ووفقا لإدارة الطيران الاتحادية الأميركية، فإن هناك 387 طائرة من طرازي ماكس 8 و9 تحلق حول العالم، 74 منها مسجلة في الولايات المتحدة.

ويعد هذا الرقم ضئيلا نسبيا مقارنة مع أسطول الطائرات في الولايات المتحدة، لكن طبقا لبوينغ فإن طائرة 737 ماكس هي الأسرع مبيعا في تاريخ الشركة.

ومنذ تسليم أول شحنة من طائرة 737 ماكس عام 2017، تلقت شركة بوينغ المصنعة أكثر من خمسة آلاف طلب لشراء هذا الطراز من أكثر من مئة زبون.

وتقول صحيفة "ذا هيل" إن الشركة سلمت منها فقط 376 طائرة حتى فبراير/شباط 2019، مما يعني أن هناك ما يزيد على 4600 طلبية متراكمة.

وتنقل الصحيفة عن بريان سومرز –وهو خبير طيران يعمل بمجلة "سكيفت" المتخصصة في صناعة السفر- القول إن شركات الطيران بدأت تتحول إلى سلسلة 737 ماكس لقدرتها على قطع مسافات أطول واقتصادها في استهلاك الوقود مقارنة بالطرز الأخرى.

ورغم أن طائرات 737 ماكس مصممة للمسافات الطويلة، فإنها تستخدم لكافة المسافات في الولايات المتحدة.

تراجع الأسهم 
تراجع سعر سهم شركة بوينغ -التي تتخذ من شيكاغو مقرا لها- عقب حادث سقوط طائرتها في إثيوبيا الأحد الماضي.

وهبطت أسعار أسهم بوينغ أكثر من 10% في البورصات الاثنين الماضي، مما يعادل أكثر من 25 مليار دولار في القيمة. وتسبب قرار ترامب منع طائرات 737 ماكس 8 و9 من الطيران في تدهور مؤقت لسعر السهم بثلاث نقاط، قبل أن يسترد عافيته.

غير أن بريان سومرز يرى أن بوينغ ستكون بحالة جيدة على الأرجح على المدى الطويل؛ نظرا لما تملكه من عقود عسكرية، وشعبية طرز طائراتها الأخرى 7.

المصدر : الصحافة الأميركية