"لا مساعدات لنظام الأسد".. تشريع بالكونغرس يستهدف النظام السوري

رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي النائب الديمقراطي إليوت إنغيل
إنغيل للجزيرة: الأسد قاتل وسفاح لشعبه ويجب ألا نجعل حياته سهلة له ولداعميه

قدم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائب الديمقراطي إليوت إنغيل تشريعا تحت عنوان "لا مساعدات لنظام (بشار) الأسد" في سوريا، وأعرب كبير الجمهوريين في اللجنة مايك ماكول عن دعمه للتشريع.

وعلى هامش فعالية أقيمت بالكونغرس في الذكرى الثامنة للثورة السورية، قال إنغيل في تصريح للجزيرة إن "بشار الأسد قاتل وسفاح لشعبه، ويجب ألا نجعل حياته سهلة له ولداعميه، لذا فإن التشريع الذي تقدمت به يفيد بعدم القدرة على استخدام أموالنا لإعادة بناء المناطق التي دمرها في سوريا، وعلينا أن نجعله هو وداعميه في إيران وروسيا يدفعون الثمن".

وأضاف النائب الديمقراطي أنه سيبقى ملتزما كما كان على مدار سنوات بالتأكيد للشعب السوري أن الشعب الأميركي يتواصل معه، وأنه لم ينس ما حدث.

من جانبه، ألقى ماكول كلمة خلال الفعالية أعرب فيها عن دعمه لتشريع "لا مساعدات لنظام الأسد" وعن أمله في تمريره في مجلس النواب الحالي.

وقال "عملنا لا يتوقف عند منع الأسد وداعميه من جني الثروات من سفك الدماء، فتجب محاسبته هو وروسيا وإيران وحزب الله على جرائمهم بحق الشعب السوري، وقد آن الأوان أن يصبح تشريع قيصر لحماية المدنيين قانونا. لقد تم تمريره في مجلس النواب ثلاث مرات وندعو مجلس الشيوخ إلى القيام بذلك أيضا".

وحث النائب الجمهوري لبنان على تسليم رئيس استخبارات القوات الجوية السورية اللواء جميل حسن إلى ألمانيا من أجل محاكمته على الجرائم التي ارتكبها ضد الإنسانية، معتبرا أنها ستكون خطوة أولى من ضمن خطوات أخرى ضرورية لمحاسبة من ارتكبوا هذه الجرائم.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أقر مجلس النواب الأميركي بالإجماع مشروع "قانون قيصر"، نسبة إلى الاسم الحركي للضابط المنشق عن النظام الذي سرب آلاف الصور للانتهاكات بحق المعتقلين في سجون النظام السوري.

ويفوض التشريع الخارجية الأميركية بتوفير الدعم للهيئات التي تعمل على جمع وحفظ الأدلة بهدف محاكمة من ارتكب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية في سوريا، ويفرض عقوبات جديدة على النظام.

المصدر : الجزيرة