بعد تأييد الكونغرس إلغاء حالة الطوارئ.. ترامب يغرد بالفيتو

U.S. President Donald Trump speaks while participating in a tour of U.S.-Mexico border wall prototypes near the Otay Mesa Port of Entry in San Diego, California. U.S., March 13, 2018. REUTERS/Kevin Lamarque
ترامب يقف في سان دييغو بكاليفورنيا أمام نموذج للجدار الذي يريده إقامته على الحدود الجنوبية لبلاده مع المكسيك (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيستخدم الفيتو لإحباط قرار الكونغرس بمجلسيه إلغاء حالة الطوارئ التي أعلنها ترامب قبل شهر، سعيا لتمويل بناء جدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك.

وبعد دقائق من انضمام مجلس الشيوخ إلى مجلس النواب في تأييد إلغاء حالة الطوارئ القومية، سارع ترامب إلى نشر تغريد في حسابه على تويتر تضمنت كلمة واحدة هي "فيتو".

وفي تغريدة نشرها قبل ذلك بقليل، وصف الرئيس الأميركي التصويت الذي جرى في مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بأنه لمصلحة الديمقراطيين والجريمة.

وقد انضم 12 من الأعضاء الجمهوريين إلى الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ مما سمح بإقرار مشروع قرار يؤيد إلغاء حالة الطوارئ بأغلبية 59 صوتا مقابل 41، وكان لا بد من تمرير القرار بأغلبية الثلثين (67 من مجموع 100 عضو بمجلس الشيوخ) لتفادي الفيتو الرئاسي.

وكان مجلس النواب الأميركي، الذين يسيطر عليه الديمقراطيون منذ مطلع العام الحالي، قد صوت قبل أسبوعين بأغلبية 245 صوتا مقابل 182 لصالح إلغاء حالة الطوارئ.

واتخذ ترامب هذا القرار بعد رفض الديمقراطيين منحه تمويلا بقيمة 5.6 مليارات دولار لإقامة أجزاء من الجدار الذي يقول إنه ضروري لحماية الأمن القومي الأميركي من الهجرة غير الشرعية والمخدرات والأسلحة.

وكان الصراع بين الرئيس وخصومه الديمقراطيين تسبب في إغلاق جزئي لمؤسسات الحكومة الفيدرالية استمر أسابيع، وهو الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، وحصل ذلك جراء عدم التوصل لاتفاق بشأن الموازنة أو تمويل جزئي للحكومة يتضمن التمويل الذي يطالب بها الرئيس.

ووقع الرئيس الأميركي قبل نحو شهر إعلان حالة طوارئ وطنية من أجل الحصول على تمويل بأكثر من ثمانية مليارات دولار لبناء جدار حدودي مع المكسيك، وهو أمر وصفه نواب ديمقراطيون بالانقلاب على الدستور.

المصدر : الجزيرة + وكالات