السودان.. طلاب ومهنيون يواصلون الاحتجاج ضد البشير

Sudanese demonstrators march during an anti-government protest in Khartoum, Sudan February 7, 2019. REUTERS/Stringer
مظاهرة شهدتها الخرطوم الشهر الماضي (رويترز)

نفذ طلاب وعاملون في قطاعات مهنية بالسودان اليوم الثلاثاء وقفات احتجاجية بعدة مدن، وطالبوا بإسقاط النظام وتنحي الرئيس عمر البشير، تزامنا مع دعوة تجمع المهنيين السودانيين النقابي المستقل للعصيان المدني غدا.

وبحسب شهود عيان، وبيان لتجمع المهنيين المعارض؛ شارك في الوقفات الاحتجاجية أساتذة جامعات وأطباء وصيادلة وكوادر طبية ومهندسون زراعيون وعاملون في القطاع الخاص.

وقال مراسل الجزيرة الطاهر المرضي إن الحراك الطلابي تواصل اليوم عبر عدة وقفات احتجاجية في جامعات بالخرطوم، وهي تكرر شعارات الإصلاح السياسي.

كما تجمع الأساتذة والعاملون في جامعة شندي الحكومية (شمالي البلاد)، وطالبوا بتنحي البشير، كما تجمع العاملون بجامعة أم درمان الأهلية مع عدد من العاملين في شركات خاصة بالمدينة ذاتها.

ومن بين الاحتجاجات التي نظمت اليوم، تجمع عدد من المهندسين الزراعيين أمام دار اتحاد المهندسين الزراعيين بالخرطوم، ورفعوا شعارات بينها "الشعب يريد إسقاط النظام".

وقال تجمع المهنيين السودانيين إن صيادلة في شركات الأدوية نفذوا وقفات بعدة مدن، تعبيرا عن رفضهم للواقع المتردي في قطاع الدواء، في حين ذكرت لجنة أطباء السودان المستقلة أن عشرات الأطباء والكوادر الطبية نظموا وقفات في مستشفيات الخرطوم ومدينتي كسلا (شرق) والمناقل (وسط)، ورفعوا شعارات بينها "حرية سلام وعدالة" و"الثورة خيار الشعب".

من جهة أخرى، كثف تجمع المهنيين دعواته للجماهير للمشاركة في العصيان المدني المعلن من التجمع وتحالفات المعارضة غدا، ودعا في بيان إلى "تكثيف الدعوات بالتواصل المباشر والمخاطبات في الأحياء والقرى بالعاصمة الخرطوم والولايات، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي".

واعتبر البيان أن العصيان المدني هو أحد وسائل المقاومة السلمية عبر اشتراك عامة الشعب بكل فئاته في الامتناع عن أداء الوظيفة المحددة، مؤكدا أنه عمل سياسي مكفول دستورياً، بهدف رفض الانتهاكات والقوانين المقيدة للحريات.

المصدر : الجزيرة + وكالات