بعد نكبة الطائرة الإثيوبية.. دول توقف تشغيل بوينغ 737 ماكس 8

الصين احتفلت نهاية العام الماضي بتسلم أول دفعة من طراز يوينغ 737 ماكس 8 وقررت اليوم وقف تحليقها (رويترز)
الصين احتفلت نهاية العام الماضي بتسلم أول دفعة من طراز يوينغ 737 ماكس 8 وقررت اليوم وقف تحليقها (رويترز)

أعلنت دول عدة اليوم الاثنين وقف تشغيل طائرة بوينغ 737 ماكس 8 بعد يوم من تحطم طائرة إثيوبية من هذا الطراز ومقتل 157 شخصا كانوا على متنها.

ففي إثيوبيا، أعلنت شركة الخطوط الجوية وقف استخدام أسطولها من طائرات بوينغ 737 ماكس 8 حتى إشعار آخر.

وقال المدير الإقليمي للخطوط الجوية الإثيوبية يلما جوشو جوبينا إن وقف أسطول الشركة من هذه الطائرات "لا يعني أن الواقعة مرتبطة بعيوب في هذا الأسطول بالتحديد. لكننا اتخذنا هذا القرار كإجراء وقائي إضافي من أجل السلامة".

ولدى الخطوط الجوية الإثيوبية أربع طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8، وفقا لموقع فلايترادار 24 لرصد رحلات الطيران.

إندونيسيا
ومن جانبها، أعلنت المديرة العامة لهيئة الطيران في إندونيسيا بولانا براميستي أن بلادها ستوقف مؤقتا تحليق طائرات الركاب من طراز بوينغ 737 ماكس 8 لفحصها.

وقالت المسؤولة الإندونيسية "إحدى الخطوات الجاري اتخاذها من جانب إدارة النقل الجوي هي إجراء فحص من خلال الوقف المؤقت لتحليق الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8 للتأكد من أن هذا النوع من الطائرات صالح للطيران".

ومن المقرر أن يبدأ الفحص غدا الثلاثاء لطائرة تملكها شركة الطيران الوطنية جارودا إندونيسيا و10 طائرات تملكها شركة ليون إير للطيران منخفض التكلفة.

وكانت طائرة إندونيسية من هذا الطراز تحطمت في أكتوبر تشرين/الأول الماضي بعد 13 دقيقة من إقلاعها من جاكرتا في رحلة داخلية وقتل 189 شخصا كانوا على متنها.
 
الصين
من جانبها، أمرت الصين شركات الطيران الداخلية بتعليق رحلات طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 8.

وبرر المكتب الصيني هذه الخطوة بتحطم طائرتين من هذا الطراز في فترة وجيزة و"خلال مرحلة الإقلاع، فهناك قدر من التشابه بينهما".

والصين من أهم الأسواق المستقطبة لصناعة الطائرات الأميركية وتتسلم 20% من عدد طائرات طراز 737 ماكس 8 المصدرة للأسواق العالمية.

ألمانيا
وفي ألمانيا، أعلنت وزارة النقل أن شركات الطيران الألمانية لا تستخدم حاليا أي طائرات من طراز الطائرة التي سقطت أمس الأحد في إثيوبيا.

وقال متحدث باسم الوزارة اليوم الاثنين في برلين إنه لا يوجد وفقا للمعلومات الحالية شركة ألمانية تستخدم طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 8.

بريطانيا
أما في بريطانيا، فأعلنت شركة "كايمان إيرويز" أنها أوقفت استخدام طائرتيها من هذا الطراز لحين الحصول على مزيد من المعلومات.

وفي المقابل، أبدت فلاي دبي والخطوط النرويجية ثقتهما في سلامة طائراتهما من هذا الطراز وأعلنتا استمرار تشغليها دون أي تغيير.

تأجيل التدشين
من جهتها، قالت شركة بوينغ الأميركية إنها أوفدت فريقا فنيا إلى موقع تحطم الطائرة الإثيوبية. وأضافت أن التحقيق ما زال في مراحله المبكرة، ولا حاجة لإصدار إرشادات جديدة للشركات المشغلة لطراز الطائرة المنكوبة، وذلك استنادا إلى المعلومات المتاحة لديها حتى الآن.

وفي سياق متصل، علّقت بوينغ حفل التدشين الرسمي الذي كان مقررا الأربعاء لطائرتها الجديدة من طراز "777 أكس"، وهي أطول طائرة ركاب تنتجها الشركة على الإطلاق.

وقالت الشركة إن تعليق حفل التدشين كان من أجل التركيز على التحقيق الفني في حادث سقوط طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة