حملات نظافة في الخرطوم.. مظهر جديد لتأييد الحراك ضد البشير

حملات النظافة مظهر جديد لتأييد تجمع المهنيين في السودان
تجمع المهنيين اعتبر الحملة فرصة لتكوين لجان للأحياء ومقاطعة اللجان الشعبية المكونة من قبل النظام (مواقع التواصل)

أحمد فضل-الخرطوم

استجاب سودانيون في عدد من أحياء الخرطوم لدعوات حملة تجمع المهنيين السودانيين الذي يطالب بتنحي الرئيس عمر البشير؛ إلى نظافة الشوارع السبت تحت شعار "ح نبنيهو"، أي: سنبنيه.

وخرج الشباب والنساء والأطفال في حملات شعبية في نحو 20 منطقة بالخرطوم، منها أحياء بري والشجرة الحماداب والكلاكلة، وفي دار السلام المغاربة بشرق النيل وشمبات بالخرطوم بحري والعباسية وضاحية الثورة في أم درمان.

كما نظم مواطنون في حي المربعات بكوستي في ولاية النيل الأبيض؛ حملة نظافة استجابة لدعوة تجمع المهنيين.

واعتبر التجمع عبر حسابه في فيسبوك أن الحملة مساحة لزيادة الصلات الاجتماعية وبناء الثقة بين الثوار في الأحياء، داعيا إلى مناقشة مشاكل الحي والمنطقة والاتفاق على رفض دفع أي جبايات، بما فيها رسوم النظافة للمحليات.

‪السودانيون استجابوا لحملة تجمع المهنيين الداعية إلى تنظيف شوارع الخرطوم (مواقع التواصل)‬ السودانيون استجابوا لحملة تجمع المهنيين الداعية إلى تنظيف شوارع الخرطوم (مواقع التواصل)
‪السودانيون استجابوا لحملة تجمع المهنيين الداعية إلى تنظيف شوارع الخرطوم (مواقع التواصل)‬ السودانيون استجابوا لحملة تجمع المهنيين الداعية إلى تنظيف شوارع الخرطوم (مواقع التواصل)

مغزى الحملة
وقال تجمع المهنيين إن الحملة "فرصة لتكوين لجان الأحياء ومقاطعة اللجان الشعبية المكونة من قبل النظام ومليشياته والكشف عن المصادر الأمنية".

وحث التجمع على رفع اللافتات وتوزيع منشورات الثورة، على أن تكون الحملة في الفترتين الصباحية والمسائية ترسيخاً لمفهوم المبادرة والقيادة الجماعية.

وتشكل هذه الاستجابة دعما لتجمع المهنيين الذي ينظم منذ 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي عددا من المواكب المطالبة بتنحي البشير الذي يحكم البلاد منذ ثلاثة عقود.

ونشط مؤيدون لتجمع المهنيين على فيسبوك وتويتر في الترويج لحملة "ح نبنيهو" لنظافة الأحياء؛ بصورهم وهم يأوون إلى مضاجعهم ليلة الجمعة والمكانس إلى جوارهم.

ودخلت الاحتجاجات في السودان شهرها الثالث، حيث بدأت بمظاهرات احتجاجا على رفع سعر الخبز وتستمر حاليا مطالبة بإسقاط البشير ونظامه.

احتجاجات جامعية
في غضون ذلك، رفض طلاب جامعة السودان العالمية في الخرطوم الجلوس للامتحانات تضامنا مع حراك الاحتجاجات في البلاد.

وخرج طلاب الجامعة من قاعات الامتحان إلى باحة الجامعة وهم يهتفون "لا تعليم في وضع أليم"، قبل أن يجمعوا أوراق الامتحانات وينثروها في الهواء من أعلى بناية في الجامعة.

واحتفى نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي بفيديوهات وصور تظهر نثر أوراق الامتحانات وسط هتافات الطلاب والطالبات. كما شهدت أروقة كلية الحياة الجامعية في الخرطوم السبت مظاهرة تطالب برحيل النظام.

وفي الكلية الطبية بالخرطوم هتف طلاب بفقيدهم حسن محمد عمر الطالب في السنة الرابعة، الذي توفي يوم 13 يناير/كانون الثاني الماضي متأثرا بإصابته بعيار ناري أثناء موكب احتجاجي يوم 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة