عباس يكلف القيادي بفتح محمد اشتية بتشكيل حكومة جديدة

عباس يكلف القيادي بفتح محمد اشتية بتشكيل حكومة جديدة

اشتية كان عضوا سابقا في الوفد الفلسطيني المفاوض مع إسرائيل في عدة مناسبات(رويترز)
اشتية كان عضوا سابقا في الوفد الفلسطيني المفاوض مع إسرائيل في عدة مناسبات(رويترز)

كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس -اليوم الأحد- عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية تشكيل حكومة فلسطينية جديدة، خلفا لحكومة رامي الحمد الله.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) اليوم تكليف اشتية رسميا بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة الوفاق التي استقالت نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

من جهته، قال القيادي في حركة فتح حسين الشيخ إن الرئيس عباس سلم اشتية اليوم كتاب التكليف بعد استقباله في مكتبه برام الله ظهر الأحد، من جهته قال محمود العالول نائب رئيس حركة فتح إن اشتية "سيبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة من هذه اللحظة".

ويمنح النظام الأساسي للمكلف بتشكيل الحكومة مدة أسبوعين للإعلان عن حكومته، وإن تعذر ذلك يتم تمديد الفترة ثلاثة أسابيع إضافية.

ويأتي تعيين اشتية خلفا لرئيس الحكومة السابق رامي الحمد الله الذي كان شكل حكومته عام 2014، وغلب على تلك الحكومة الطابع المهني.

ويشغل اشتية (60 عاما) عضوية اللجنة المركزية لفتح منذ عام 2009، وسبق أن شغل مناصب وزارية وأكاديمية وكان عضوا سابقا في الوفد الفلسطيني المفاوض مع إسرائيل في عدة مناسبات.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان عباس في 22 من الشهر الماضي أن المحكمة الدستورية الفلسطينية قررت حل المجلس التشريعي -الذي تسيطر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على غالبية مقاعده- وإجراء انتخابات تشريعية خلال ستة أشهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات