ظريف: ليس لأحد التدخل بعلاقاتنا مع العراق.. والسعودية رفضت حوارنا

ظريف (يسار) بحث مع نظيره العراقي ترتيبات زيارة روحاني (رويترز)
ظريف (يسار) بحث مع نظيره العراقي ترتيبات زيارة روحاني (رويترز)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه لا يحق لأي دولة أن تتدخل في العلاقات بين إيران والعراق، واصفا مثل هذه التدخلات بغير المجدية.

وجاءت تصريحات ظريف خلال زيارته إلى بغداد، حيث عقد مباحثات رسمية مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم، تمهيدا لزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لبغداد غدا الاثنين.

كما ركزت المباحثات على الاتفاقيات التي من المتوقع أن يبرمها البلدان خلال زيارة الرئيس الإيراني، وقال ظريف إن طهران تتطلع إلى توقيع اتفاقيات مع الجانب العراقي في مجالات عدة، من ضمنها الطاقة والأمن.

ومن المتوقع أن يتناول روحاني مع المسؤولين العراقيين العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي بين البلدين، في ظل العقوبات الأميركية على طهران.

وفي لقاء تلفزيوني مع قناة الفرات العراقية أعرب ظريف، عن ترحيب بلاده بالحوار مع السعودية ومصر وبقية دول المنطقة، وأكد على أن سياسة إيران في المنطقة ثابتة ولم تتغير بالانفتاح مع دول الجوار.

ولفت ظريف خلال المقابلة إلى أنه رغب في زيارة السعودية وقام بتوجيه رسائل عدة للمملكة بشأن بدء الحوار، لكنها رفضت، وإذا رغبت الرياض في تغيير موقفها فإن طهران مستعدة للحوار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلن وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب الاستمرار باستيراد الطاقة الكهربائية من إيران بمعدل 1100 ميغاوات حتى نهاية العام الحالي، قائلا إن هذا مؤقت حتى استثمار الغاز بإنتاج الطاقة الكهربائية.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة