بسبب تنظيم الدولة.. مارين لوبان مهددة بملاحقة قضائية

French far-right National Rally (Rassemblement National) party leader Marine Le Pen attends a meeting in Saint-Paul-du-Bois, France, February 17, 2019. REUTERS/Stephane Mahe
التهمة الموجهة إلى لوبان هي بث رسالة تتضمن عنفا يمكن أن يراها قصّر (رويترز-أرشيف)

طالبت النيابة العامة في نانتير قرب باريس بملاحقة زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبان قضائيا لنشرها صورا على تويتر عام 2015 تظهر تجاوزات عنيفة لتنظيم الدولة الإسلامية، حسب ما أفادت الجمعة مصادر عدة متطابقة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن التهمة الموجهة إلى زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف هي "بث رسالة تتضمن عنفا يمكن أن يراها قصّر".

ففي 16 ديسمبر/كانون الأول 2015 وبعد أسابيع قليلة على الاعتداءات الدامية التي شهدتها باريس، نشرت لوبان على صفحتها على موقع تويتر ثلاث صور تحتوي على مظاهر عنف شديد لتنظيم الدولة الإسلامية، وذلك ردا على الصحفي النجم جان جاك بوردان الذي اتهمته بأنه "يقيم مقارنة" بين تنظيم الدولة وحزبها الذي كان يدعى في تلك الفترة الجبهة الوطنية.

وفي هذه الصور -التي أرفقتها بعبارة "هذا هو داعش"- تظهر دبابة لتنظيم الدولة وهي تسحق جنديا سوريا وهو حي، وصورة لطيار أردني أحرق حيا في قفص، وصورة للصحفي الأميركي جيمس فولي وقد قطع رأسه ووضع على ظهره.

كما طالبت النيابة العامة بمحاكمة النائب في حزب التجمع الوطني جيلبير كولار بعد أن اتهم مثل لوبن بـ"بث صور عنف"، حسب المصادر نفسها.

المصدر : الفرنسية