عودة لهجمات 11 سبتمبر.. ملف مسوؤلَيْن سعوديين أمام القضاء الأميركي

التصعيد الجديد ضد السعودية في ملف 11 سبتمبر يأتي في ظل أزمة عميقة تواجهها السعودية بعد مقتل خاشقجي (رويترز)
التصعيد الجديد ضد السعودية في ملف 11 سبتمبر يأتي في ظل أزمة عميقة تواجهها السعودية بعد مقتل خاشقجي (رويترز)

أمرت المحكمة الاتحادية بنيويورك وزارة الخارجية الأميركية بتقديم وثائق سرية تتعلق بتأشيرة وعمل كل من عمر البيومي وفهد الثميري، وهما مسؤولان سعوديان سابقان في الولايات المتحدة يشتبه في صلتهما بمنفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأوضح نص الحكم أن الوثائق المطلوبة ستوضح أسباب إلغاء تأشيرة الثميري، وهو مسؤول قنصلي سابق عمل إماما في مسجد الملك فهد بكاليفورنيا قبيل هجمات سبتمبر.

كما يتضمن الحكم طلبا بتوضيح المبررات التي قدمها عمر البيومي، وهو ضابط سابق في المخابرات السعودية، من أجل دخول الولايات المتحدة.

جاء هذا ضمن إجراءات نظر المحكمة في دعوى قضائية ضد السعودية رفعها أهالي ضحايا هجمات 11 سبتمبر.

وكان أهالي الضحايا طالبوا القاضي الذي ينظر في القضية جورج دانيال بإجبار السعودية على تقديم جميع المعلومات والوثائق بشأن عمر البيومي وفهد الثميري اللذين يشتبه في أنهما أقاما صلات مع كل من نواف الحزمي وخالد المحضار المشاركين في الهجمات.

وفي عام 2003 اعترضت السلطات الأميركية الثميري بعد أن هبط في لوس أنجلوس على متن رحلة جوية من ألمانيا ورحّلته من الولايات المتحدة "بسبب ارتباطات إرهابية مشبوهة".

ويقول محامي أهالي الضحايا إن الثميري تقلد مناصب حكومية في السعودية بعد ترحيله من أميركا.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

طرد قاضي محكمة جرائم الحرب العسكرية في خليج غوانتانامو رمزي بن الشيبة، أحد المتهمين الخمسة في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول مرتين من جلسة استماع تمهيدية لتحدثه مباشرة إلى القاضي العسكري بدون إذن، شاكيا من تعسف وقسوة حراس السجن.

18/12/2013

يحيي الأميركيون اليوم الذكرى الحادية عشرة لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، حيث تقام مراسم تأبين للضحايا في الأماكن التي استهدفتها في الهجمات، ويوقف مرشحا الانتخابات الرئاسية حملتيهما، في وقت حذرت حركة طالبان واشنطن من أنها تواجه هزيمة كاملة بأفغانستان.

11/9/2012

أشارت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية إلى تصريحات للسفير الأميركي بأفغانستان ريان كروكر تتمثل في قوله إن تنظيم القاعدة يخطط لشن هجمات في الغرب على غرار أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

31/3/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة