عـاجـل: مراسل الجزيرة: تجدد الاشتباكات بين قوات الوفاق وقوات حفتر في محوري الخلاطات واليرموك جنوب طرابلس

بوتين يطمئن نتنياهو: كل القوات الأجنبية ستنسحب من سوريا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن جميع القوات الأجنبية ستنسحب من سوريا، في معرض كشفه عن مناقشة فكرة تشكيل مجموعة عمل معنية بهذا الشأن، وذلك بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي شدد على إخراج الإيرانيين من هناك.

وركزت المباحثات بين الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي في موسكو على فكرة تشكيل مجموعة عمل معنية بتطبيع الأوضاع في سوريا، واختتمت بتأكيد روسي على انسحاب جميع القوات من الأراضي السورية.

وقال بوتين إن عمل هذه المجموعة سيكون مرتبطا كذلك بسحب جميع القوات المسلحة من سوريا، وإعادة "الدولة السورية" بشكل كامل، والحفاظ على وحدة أراضيها، في رسائل غير مباشرة -كما يبدو- إلى الولايات المتحدة وتركيا.

أما نتنياهو فقال "سنواصل العمل حتى نخرج الإيرانيين من سوريا، لأن إيران تهدد بتدمير إسرائيل ولن نسمح لها بالتموضع قريبًا من حدودنا".

وهذا اللقاء المطول هو الأول بين بوتين ونتنياهو منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018 حين أسقطت الدفاعات السورية طائرة روسية بالخطأ أثناء عملية جوية إسرائيلية على سوريا، مما أدى إلى مقتل 15 عسكريا روسيا وتوتر العلاقة بين موسكو وتل أبيب.

من جهة أخرى، جدد مندوب النظام السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري مطالبة بلاده بإنهاء "الوجود غير الشرعي" للقوات الأجنبية الأميركية والفرنسية والبريطانية والتركية على أراضيها، وحل التحالف الدولي.

وأضاف خلال كلمة أمام مجلس الأمن أن الدستور وكل ما يتصل به شأن سيادي بحت يقرره السوريون بأنفسهم، وأن الشعب السوري هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده دون تدخل خارجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات