تعزيزات أمنية بالجزائر تحسبا لمظاهرات حاشدة

Algerian students protest against the fifth term of Abdelaziz Bouteflika- - ALGIERS, ALGERIA - FEBRUARY 26: Algerian riot policemen take security measures as Algerian university students protest against the fifth term of Abdelaziz Bouteflika, near the University of Algiers in Algiers, Algeria, on February 26, 2019. 81-year-old Abdelaziz Bouteflika, serving as the president since 1999, has announced on 19 February he will be running for a fifth term in presidential elect
قوات أمن جزائرية تستعد للتصدي لمظاهرات طلابية قبل أيام (الأناضول)

شهدت العاصمة الجزائرية ومدن أخرى تعزيزات أمنية كبيرة تحسبا للمظاهرات المقررة اليوم بعد صلاة الجمعة، رفضا لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لولاية رئاسية خامسة.

وسيطر الهدوء على أغلب المدن الجزائرية صباح اليوم الجمعة، حيث بدت حركة السير عادية ولا شيء يوحي بأن البلد مقبل على حدث كبير، في حين توزعت قوات الشرطة وعناصر مختلف الأجهزة الأمنية بكثافة في الساحات والأماكن المهمة والحساسة.

وانتشرت قوات التدخل الخاصة للشرطة، وهي قوة نخبة، قرب مقر رئاسة الجمهورية، كما لوحظ وجود سيارات مكافحة الشغب على مسافة غير بعيدة عن المقر ذاته.

كما اتخذت قوات مكافحة الشغب مكانا لها في الأماكن الحساسة والإستراتيجية بوسط العاصمة الجزائرية، على غرار ساحة أول مايو، وساحة موريس إدان، وساحة الشهداء، وقرب مقر وزارة الدفاع الوطني، ومقر رئاسة الوزراء.

‪متظاهرون بساحة البريد المركزي بالعاصمة الجزائر الأسبوع الماضي‬ (الجزيرة)‪متظاهرون بساحة البريد المركزي بالعاصمة الجزائر الأسبوع الماضي‬ (الجزيرة)

نداءات وتحذيرات
وتأتي هذه التعزيزات الأمنية في الوقت الذي توالت فيه النداءات عبر منصات التواصل الاجتماعي للخروج في مظاهرات مليونية اليوم الجمعة، رفضا لاستمرار الرئيس بوتفليقة في الحكم، بعد مظاهرات تاريخية الجمعة الماضي، كسرت حاجز الخوف لدى الجزائريين.

واتسمت المسيرات، التي انطلقت خلال الأسبوع الماضي، بالسلمية وشارك فيها مختلف طبقات المجتمع، وسط انتشار أمني غير مسبوق. 

وفي رده على هذه التحركات، حذّر رئيس الحكومة الجزائرية أحمد أويحيى أمس الخميس من تكرار "سيناريو سوريا" في بلاده جراء التظاهرات التي ترفض ترشح بوتفليقة لولاية خامسة. 

في الأثناء، دعا رئيس الحكومة الجزائري الأسبق، علي بن فليس، اليوم الجمعة المواطنين إلى توحيد مطلبهم حول رفض ترشح بوتفليقة لولاية خامسة، جاء ذلك خلال حديث أدلى به لصحفيين أثناء نزوله إلى وسط الجزائر العاصمة، قبيل انطلاق المظاهرات الرافضة.

وقال بن فليس "ما يهمني هو أن يكون الشعب الجزائري ملتحما حول مطلب واحد هو لا لولاية الخامسة لأنها إهانة للشعب.. ولأنها مساس بكرامة الشعب وليقرر مصيره كما يريد ونحن في خدمته ومعه".

وبن فليس الذي أعلن نيته الترشح لهذه الانتخابات سيفصل حزبه طلائع الحريات الأحد القادم في قضية ترشحه رسميا، وذلك في آخر يوم من المهلة القانونية لتقديم ملفات الترشح أمام المجلس (المحكمة) الدستوري.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Algerian President Abdelaziz Bouteflika is seen in Algiers, Algeria April 9, 2018. REUTERS/Ramzi Boudina

قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن جزءا كبيرا من الجزائريين لم يعودوا يتحملون التناقض الحاصل بين الغياب المادي لرئيسهم عبد العزيز بوتفليقة، والحضور الكاسح للرموز التي تمثله في المشهد الجزائري.

Published On 28/2/2019
ترشيح بوتفليقة يثير جدلا واسعا بالجزائر.. والجيش يكسر صمته

تبدو الجزائر من الطائرة عاصمة ناصعة البياض، في حين يلفت منظر المظاهرات النظر، وكأن الجزائر لوحة “الموناليزا” التي يعجز الناظر إليها عن معرفة ما إذا كانت مبتسمة أم حزينة.

Published On 28/2/2019
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة