حقوقية مصرية تعتصم أمام سجن طرة طلباً لزيارة ابنها

Alaa Abdel Fattah علاء عبدالفتاح
(الأوروبية)

عبد الكريم سليم ووائل حسني-القاهرة

تواصل الحقوقية ليلى سويف وابنتاها سناء ومنى سيف الإسلام عبد الفتاح اعتصامهن أمام بوابة سجن طرة "ب" طلباً لزيارة نجلها الناشط علاء سيف الإٍسلام عبد الفتاح.

وتتمسك العائلة بحقها في الزيارة استناداً لحيازتها تصريحا من النيابة العامة، بينما قالت إدارة السجن إنه يجب الحصول على إذن جهاز الأمن الوطني للزيارة.

وفشلت سويف في زيارة ابنها علاء لليوم الرابع على التوالي، مما دفعها للاعتصام حتى السماح لها بالزيارة.

وتمنع إدارة السجن عدداً من أسر السياسيين والنشطاء من الزيارة ومنهم عبد المنعم أبو الفتوح ومحمد القصاص وهشام جعفر ومعتز ودنان وهدى عبد المنعم وحازم عبد العظيم وأحمد دومة ويحيى القزاز وعلا القرضاوي وعبد الفتاح البنا ومحمد أكسجين وسيد مشاغب وسامح سعودي وإسلام خليل، وبعض هؤلاء محبوسون احتياطياً بدون محاكمة منذ شهور طويلة.

وينتظر علاء عبد الفتاح إخلاء سبيله خلال أسابيع بعد إنهاء مدة حبسه كاملة، ثم يخضع بعدها لفترة "المراقبة الأمنية" وتعني أن يسلم نفسه للقسم التابع له ليبيت فيه كل ليلة، أو أن يمكث فيه ساعات فيما يسمى بالإجراءات الاحترازية.

وأفادت شقيقته منى على صفحتها الشخصية أن من بين الممنوع زيارته منذ الاثنين الماضي عبد الفتاح البنا، وهو مضرب عن الطعام منذ يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي إحياء لذكرى ثورة يناير، وهو مستمر رغم ضعف صحته.

انتقام
بدوره أكد مجدي عبد الحميد المتحدث الرسمي للحركة المدنية الديمقراطية أن الحركة ترفض بشدة وتدين تلك الأساليب الانتقامية، وتطالب بالسماح فورا لأسر المعتقلين السياسيين بالزيارة القانونية وفقا لما تنظمه لوائح مصلحة السجون، والكف عن استخدام تلك الأساليب القمعية في التعامل مع مساجين الرأي وكل المعارضين السلميين داخل وخارج السجون.

ويقبع بالسجون نحو أربعين ألف معتقل سياسي معظمهم من جماعة الإخوان المسلمون، كثير منهم رهن الحبس الاحتياطي الذي يجري تجديده بلا نهاية، في حين يؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن السجون لا تضم معتقلين سياسيين.

وانتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في زيارته الأخيرة للقاهرة تدهور الأوضاع الحقوقية في مصر عموماً، مشيراً إلى وجود سجناء رأي بالسجون المصرية. لكن السيسي رد عليه بأن مصر لن تنهض بالمدونين مطالباً إياه بعدم إغفال الإنجازات التي تتم والتي يستفيد منها الفقراء.

وتدين منظمات حقوقية أوضاع الحريات بمصر، كما سجلت جملة انتهاكات بحق السجناء السياسيين، ومنها الحرمان من العلاج والغذاء والزيارة والتريض.

المصدر : الجزيرة