أسوشيتد برس: المغرب أوقف مشاركته بالتحالف السعودي الإماراتي واستدعى سفيره بالرياض

طائرة تابعة للتحالف تطلق صاروخا فوق صنعاء أواخر أغسطس/آب 2016 (رويترز)
طائرة تابعة للتحالف تطلق صاروخا فوق صنعاء أواخر أغسطس/آب 2016 (رويترز)

أفادت وكالة أسوشيتد برس نقلا عن مسؤوليْن حكوميين مغربيين بأن المغرب أوقف مشاركته في الأنشطة العسكرية والسياسية للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن، واستدعى سفيره لدى الرياض عقب بث الإعلام السعودي فيلما عن الصحراء الغربية.

ونقلت الوكالة عن أحد المسؤوليْن أن المغرب لم يعد يشارك مطلقا في العمليات العسكرية للتحالف، كما لم يعد يشارك في اجتماعاته الوزارية.

بدوره، نقل مراسل الجزيرة في الرباط عن مصادر في الخارجية المغربية أن الموقف الرسمي للمغرب بشأن اليمن هو ما عبر عنه وزير الخارجية ناصر بوريطة في مقابلة مع قناة الجزيرة ضمن برنامج بلا حدود قبل أسبوعين.

وكان بوريطة قال في هذه المقابلة إن الرباط غيرت موقفها من المشاركة في الحرب في اليمن إلى دور الوسيط الذي يحاول التقريب بين وجهات النظر بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار حينها إلى أن بلاده لم تشارك في المناورات العسكرية الأخيرة التي شاركت فيها دول الخليج، ولم تشارك أيضا في عدد من الاجتماعات الوزارية لدول التحالف، موضحا أن إعادة تقييم المشاركة المغربية في التحالف كانت بناء على التطورات والوقائع والمستجدات.

كما قال وزير الخارجية المغربي في تصريحاته للجزيرة إن المغرب ليس دوره الاصطفاف مع طرف ضد طرف. أما وكالة الأناضول للأنباء فنقلت عن مواقع إخبارية مغربية أن المغرب "انسحب" من التحالف السعودي الإماراتي.

وأشارت الوكالة إلى أن المغرب غاب للمرة الثانية على التوالي بداية يناير/كانون الثاني الماضي عن مناورات الموج الأحمر في السعودية.

علاقات متوترة
في السياق، أوردت وكالة أسوشيتد برس أن العلاقات بين المغرب والسعودية تشهد توترا في ظل مخاوف دولية بشأن حرب السعودية في اليمن وقضايا أخرى.

وذكرت الوكالة أن المغرب كان استدعى سفيره في الرياض مصطفى المنصوري بعد بث وسائل إعلام سعودية فيلما وثائقيا عن الصحراء الغربية.

وأشارت إلى أن السفير المنصوري موجود في الرباط، وقالت إنها سعت الخميس للاتصال به لكنه امتنع عن الرد.

وقال مراسل الجزيرة في الرباط المختار العبلاوي إن خبر استدعاء السفير أوردته أيضا مواقع مغربية، مضيفا أن الخارجية المغربية لم تنف أو تؤكد استدعاء السفير.

وتابع أن التقرير عن الصحراء الغربية أثار استياء المغاربة وانتقده الكثير من الصحف المغربية.

ووفق وكالة أسوشيتد برس، فإن قناة العربية هي التي بثت التقرير الذي يساند رواية "اجتياح" المغرب للصحراء الغربية بعد انسحاب إسبانيا منها عام 1975.

المصدر : أسوشيتد برس,وكالة الأناضول,الجزيرة