أشاد برياح التغيير.. نائب رئيس الوزراء الإيطالي يلتقي قادة السترات الصفراء

Italian Deputy PM Luigi Di Maio speaks at the 5-Star Movement party's open-air rally at Circo Massimo in Rome, Italy, October 21, 2018. REUTERS/Max Rossi
دي مايو سبق أن وجه انتقادات لاذعة للرئيس الفرنسي (رويترز)

أعلن لويجي دي مايو نائب رئيس الوزراء الإيطالي وزعيم حركة "خمس نجوم" أنه التقى الثلاثاء مسؤولين من حركة "السترات الصفراء" في فرنسا، مما يمثل اختبارا آخر للعلاقات المتوترة بالفعل بين روما وباريس.

وقال دي مايو عبر مواقع التواصل الاجتماعي "قمنا بزيارة وجيزة إلى فرنسا والتقينا قائد السترات الصفراء كريستوف شالنسون والمرشحين للانتخابات الأوروبية على لائحة استفتاء المبادرة الوطنية برئاسة إنغريد ليفافاسور"، وأضاف "رياح التغيير عبرت جبال الألب. أكرر: رياح التغيير عبرت جبال الألب".

ووجه مسؤولون إيطاليون انتقادات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على مدى الأسابيع الماضية، وعبروا عن دعمهم لخصومه السياسيين، متهمين باريس بإفقار أفريقيا وعدم فعل أي شيء لتحقيق السلام في ليبيا.

وقدّم دي مايو في بداية يناير/كانون الثاني الماضي تأييدا قويا لحركة "السترات الصفراء"، وقال لهم "لا تضعفوا"، وعرض عليهم المساعدة من أجل "تنظيم تحركات على الأرض" وأيضا "اختيار المرشحين" و"تحديد البرنامج الانتخابي".

كما عبّر وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني عن أمله في أن يتحرر الشعب الفرنسي قريبا من "رئيس بالغ السوء" في إشارة إلى ماكرون.

وأضاف في فيديو نشره عبر فيسبوك الشهر الماضي "أنا قريب جدا وبكل جوارحي من الشعب الفرنسي، ملايين الرجال والنساء الذين يعيشون في فرنسا مع حكومة سيئة جدا ورئيس جمهورية بالغ السوء".

وعلى إثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية الفرنسية سفير إيطاليا، وقال ماكرون بعدها إن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي هو السياسي الإيطالي الوحيد الذي سيتعامل معه.

المصدر : وكالات