الرئيس العراقي يرد على ترامب: لا تثقلونا بقضاياكم

U.S. Secretary of State Mike Pompeo meets with Iraq's President Barham Saleh in Baghdad, Iraq, during a Middle East tour, January 9, 2019. Andrew Caballero-Reynolds/Pool via REUTERS
الرئيس العراقي خلال استقباله وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الشهر الماضي (رويترز)

قال الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الاثنين إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يطلب إذنا من العراق لتقوم القوات الأميركية الموجودة على أراضيه بمراقبة إيران.

جاء ذلك في رد صالح خلال منتدى في بغداد على سؤال عن تصريحات ترامب لمحطة "سي.بي.أس" قال فيها إنه سيطلب من القوات الأميركية بالعراق مراقبة إيران.

وأضاف الرئيس العراقي أن القوات الأميركية في بلاده موجودة بموجب اتفاق بين البلدين، وبمهمة محددة هي مكافحة "الإرهاب".

وكان ترامب قال في مقابلة بثت الأحد إن من المهم الإبقاء على وجود عسكري أميركي بالعراق حتى يتسنى لواشنطن مراقبة طهران عن كثب "لأن إيران مشكلة حقيقية".

ورد صالح قائلا "لا تثقلوا العراق بقضاياكم. الولايات المتحدة قوة كبرى.. لكن لا تسعوا وراء أولويات سياساتكم فنحن نعيش هنا". وأضاف "من مصلحة العراق الأساسية أن تكون له علاقات طيبة مع إيران" ودول الجوار الأخرى.

وبلغ عدد الجنود الأميركيين 170 ألف جندي بعموم العراق خلال فترة تلت الاجتياح الأميركي له عام 2003، قبل أن تنسحب تلك القوات نهاية عام 2011 بقرار الرئيس السابق باراك أوباما.

لكنها عادت مجددا إلى العراق عام 2014، في إطار التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الذي كان يفرض سيطرته على مناطق واسعة من العراق وسوريا.

المصدر : وكالات