التمييز ضد المسلمين يبلغ أعلى مستوياته نهاية 2018

Muslims pray during Friday prayers in the street in front of the city hall of Clichy, near Paris, France, April 21, 2017, after an unauthorised place of worship was closed by local authorities. REUTERS/Benoit Tessier
مسلمون يؤدون صلاة الجمعة بالعاصمة باريس 21 أبريل/نيسان 2017 (رويترز)

أعلن مرصد الإسلاموفوبيا التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، أن التمييز والتعصب ضد المسلمين بلغا أعلى مستوياتهما نهاية 2018، جاء ذلك في التقرير السنوي الثاني عشر للمرصد والذي يغطي المدة من يونيو/حزيران 2018 إلى فبراير/شباط 2019.

وكشف التقرير أنه بعد أن سجلت ظاهرة الإسلاموفوبيا انخفاضا طفيفا خلال العام الماضي، تصاعدت من جديد موجة الخوف من الإسلام وخطابات الكراهية.

وأشار إلى أن التمييز والتعصب ضد المسلمين ما انفكا يتزايدان منذ يونيو/حزيران 2018، حتى بلغا أعلى مستوياتهما نهاية العام.

وأوضح التقرير أن ظاهرة كراهية الإسلام بدت بمثابة رد فعل غير عقلاني من بعض الحكومات في مواجهتها مسألة التطرف بسبب إلقائها اللوم بشكل واضح على كافة المجتمعات الإسلامية دون استثناء.

وأكد أن بعض الدول تضفي الطابع المؤسسي على الإسلاموفوبيا، مشيرا إلى أن الخوف من الإسلام أصبح سلوكا رسميا باعتبار هذا التوجه جزءا لا يتجزأ من السياسة الحكومية بسبب استيلاء شخصيات وأحزاب سياسية يمينية متطرفة ومناهضة للإسلام على الحكومات.

من جانبه، لفت الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين في مقدمة التقرير، انتباه صانعي القرار في العالم الإسلامي إلى أن اتجاه الخوف من الإسلام لا يزال ينذر بالخطر.

ودعا في الوقت ذاته إلى بذل المزيد من الجهود من قبل كافة الدول الأعضاء للتصدي لهذه الآفة في شموليتها، ولاسيما من خلال السياسات الوطنية، بما في ذلك مناهج التعليم الوطنية.

يشار إلى أن التقرير سيقدم إلى الدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء، التي تستضيفها الإمارات يومي 1 و2 مارس/آذار 2019.

المصدر : وكالة الأناضول