صحيفة إسرائيلية: السيسي يتعهد ببناء معابد لليهود إذا عادوا لمصر

عزرا فريدلاندر (يسار) أكد أن السيسي تحدث بشغف عن ماضي الجالية اليهودية في مصر (موقع هاموديا. كوم- الصحافة الإسرائيلية)
عزرا فريدلاندر (يسار) أكد أن السيسي تحدث بشغف عن ماضي الجالية اليهودية في مصر (موقع هاموديا. كوم- الصحافة الإسرائيلية)

نقلت صحيفة إسرائيلية عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قوله إن اليهود إذا أرادوا العودة إلى مصر فسوف يبني لهم معابدهم ومؤسساتهم المجتمعية الأخرى.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن السيسي كان يتحدث إلى وفد مكون من أعضاء اللجنة الأميركية التي دعمت منح "ميدالية الكونغرس الذهبية" إلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات في لقاء امتد لساعتين الأسبوع الماضي.

وكشف عزرا فريدلاندر رئيس الوفد مؤسس اللجنة الأميركية -وهو يهودي متشدد- أن السيسي تحدث "بشغف ليس عن ماضي جالية يهودية مفعمة بالحيوية في مصر فحسب، بل قال أيضا إنه إذا تسنى للجالية اليهودية في مصر أن تعود مجددا فإن الحكومة ستوفر لها كل احتياجاتها الدينية، لقد شعرنا بدفء يغمرنا".

وعد سخي
وأضاف فريدلاندر أن السيسي أبلغهم بأن حكومته ستبني لليهود كنسهم، وتوفر لهم الخدمات الأخرى المتعلقة بها لو قرروا العودة إلى مصر مرة أخرى.

وأشار فريدلاندر إلى أن السيسي وعدهم أيضا بـ"تنظيف" مقابر اليهود في حي البساتين بالقاهرة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع الميلادي، والتي يُعتقد أنها ثاني أقدم مقبرة يهودية في العالم.

وأوردت صحيفة جيروزاليم بوست أن السيسي كان قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن مشروع لترميم المواقع الأثرية اليهودية في مصر بتكلفة تقدر بملايين عدة من الدولارات.

وأوضح فريدلاندر أن اجتماعهم مع السيسي كان القصد منه "تأكيد الأهمية الكبيرة التي يوليها أعضاء الطائفة الأميركية اليهودية لتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر".

صمام الأمان
ووصف السيسي بأنه "زعيم في العالم العربي يدرك أهمية الاعتدال والاندماج، وربما هو صمام الأمان لاستقرار الشرق الأوسط".

ومضى فريدلاندر إلى التشديد -وفقا للصحيفة الإسرائيلية- على أن "ما من أحد سيقنعني بأن من يطالبون باحترام حقوق الإنسان (في مصر) يصنعون معروفا للعالم".

وأعرب عن اعتقاده أن "على الغرب والإدارة (الأميركية) وكل عضو في الكونغرس أن يحتضنوا السيسي باعتباره حليفا إستراتيجيا للولايات المتحدة".

ونسب رئيس الوفد الأميركي إلى السيسي القول إنه إذا لم يحصل على الدعم الأميركي فإن الإخوان المسلمين قد يستعيدون السلطة في البلاد مجددا.

واستطرد فريدلاندر قائلا إن السيسي "يتطلع بوضوح للدعم من الولايات المتحدة، وأعتقد أنه من واجبنا الأخلاقي أن ندعمه إلى أبعد درجة ممكنة".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية