نتنياهو يعرب لبوتين عن قلقه من "التهديد" الإيراني

نتنياهو يعرب لبوتين عن قلقه من "التهديد" الإيراني

بوتين يستقبل نتنياهو في قصر الكرملين بموسكو (رويترز)
بوتين يستقبل نتنياهو في قصر الكرملين بموسكو (رويترز)

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء -أثناء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- أن إيران ما تزال تشكل التهديد الأمني الرئيسي في المنطقة، وأن إسرائيل ستبذل ما في وسعها لوقف هذا التهديد.

وقال نتنياهو في مستهل اللقاء بالكرملين "إيران هي التهديد الأكبر على استقرار وأمن المنطقة وسنفعل ما بوسعنا لإبعاد هذا الخطر" بينما اعتبر بوتين من جهته أنه "من المهم جدا مناقشة المسائل المتعلقة بأمن المنطقة".

كما دعا رئيسُ الوزراء بوتين لزيارة القدس لحضور رفع الستار عن نصب تذكاري لضحايا حصار ليننغراد.

ورافق نتنياهو رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شابات ورئيس الاستخبارات العسكرية تامير هيمان.

وقبيل مغادرته، قال نتنياهو "من وجهة نظرنا، فستتركز المحادثات على وسائل منع إيران من الترسخ في سوريا، لمنع هذا البلد الذي يقول علنا إن هدفه تدميرنا".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية قد رأى أن محادثاته مع بوتين "مهمة جدا" بهدف تأمين "حرية التحرك" الإسرائيلية في سوريا ضد إيران وحزب الله اللبناني، مع تفادي الاحتكاكات مع القوات الروسية.

وهذا اللقاء المطول هو الأول بين بوتين ونتنياهو منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018 حين أسقطت الدفاعات السورية طائرة روسية عن طريق الخطأ خلال عملية جوية إسرائيلية على سوريا.

وأدى مقتل 15 عسكريا روسيا في تلك الحادثة إلى توترات مع تل أبيب، ووضع حرية التحرك التي تريدها إسرائيل في سوريا موضع تساؤل.

وتواصل بوتين ونتنياهو عدة مرات هاتفيا، غير أنهما لم يلتقيا إلا لوقت قصير في 11 نوفمبر/تشرين الثاني في باريس على هامش احتفالات إحياء ذكرى نهاية الحرب العالمية الأولى.

المصدر : الجزيرة + رويترز