تركيا تحسم صفقة "أس400" الروسية بدلا من الباتريوت الأميركية

Russian S-400 missile air defence systems drive during the military parade to commemorate the 75th anniversary of the battle of Stalingrad in World War Two, in the city of Volgograd, Russia, February 2, 2018. REUTERS/Tatyana Maleyeva
صواريخ "أس400" الروسية أثناء استعراض عسكري في فولغوغراد الروسية (رويترز)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء إن شراء أنقرة منظومة صواريخ "أس400" الدفاعية صفقة محسومة، وذلك رغم جهود واشنطن لإقناع أنقرة بشراء منظومة باتريوت الأميركية بدلا منها.

وحذّر مسؤولون من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي أنقرة من أنه لا يمكن دمج المنظومة الروسية في المنظومة الجوية الصاروخية للحلف، وأن شراء منظومة "أس400" سيُضعف احتمال شراء تركيا لمقاتلات "أف-35" من لوكهيد مارتن، وقد يؤدي إلى عقوبات أميركية.

وسبق أن طلب مايك بنس نائب الرئيس الأميركي من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التراجع عن صفقة الصواريخ الروسية.

وكان الرئيس أردوغان قال إن صفقة أنقرة مع موسكو لا رجعة عنها، لأن الصفقة الأميركية لم تلتزم بجميع المعايير التي تحتاجها تركيا.

وذكر موقع "ميدل إيست آي" أن وزارة الدفاع الأميركية أعربت عن قلقها من أن رادار المنظومة الروسية يمكنه التجسس على الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة الأميركية "أف-"35.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أتراك أن أنقرة ترحب بموافقة الخارجية الأميركية على صفقة محتملة لبيع منظومة صواريخ باتريوت لتركيا، لكنها لم تغير قرارها بشأن شراء منظومة أس400 من روسيا.

19/12/2018
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة