"الأكثر تفصيلا".. هكذا وُصفت جولة المفاوضات بين طالبان وأميركا في قطر

Taliban meet Afghan politicians in Moscow for peace- - MOSCOW, RUSSIA - FEBRUARY 06: Head of Political Office of the Taliban Sher Mohammad Abbas Stanakzai (front L) and related special representatives gather for the manifesto after the peace talks on Moscow format at the President Hotel in Moscow, Russia on February 6, 2019. The Taliban representatives met a number of non-government Afghan politicians in the Russian capital Moscow on for the landmark peace talks.
طالبان تُركز على تحديد جدول زمني للانسحاب الأميركي من أفغانستان (الأناضول-أرشيف)

وصرح المتحدث باسم مكتب حركة طالبان في الدوحة سهيل شاهين في لقاء مع الجزيرة بأن القضية الأساسية بالنسبة لطالبان هي خروج القوات الأجنبية من الأراضي الأفغانية، في حين يشكل ضمان عدم استعمال الأراضي الأفغانية ضد الولايات المتحدة أو حلفائها؛ القضية الأساسية بالنسبة للجانب الأميركي.

وفي رده على سؤال بشأن الضمانات التي ستقدمها حركة طالبان بعدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد القوات الأميركية وحلفائها، قال شاهين إنه عند انتهاء الاحتلال، وحين تنسحب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان، لن تكون هناك حاجة للحرب.

وأمس الاثنين، التقى المبعوث الأميركي خليل زاد مع الملا عبد الغني برادر الذي يرأس المكتب السياسي لحركة طالبان.

وكتب خليل زاد على تويتر "انتهيت للتو من غداء عمل مع الملا برادر وفريقه.. أول مرة نتقابل فيها.. الآن نتجه إلى المفاوضات".

وقالت طالبان في بيان إن جولة مفاوضات السلام الحالية مع الولايات المتحدة تُركز على تحديد جدول زمني للانسحاب الأميركي من أفغانستان، مقابل تقديم الحركة ضمانات بأنّ الأراضي الأفغانية لن تشكل تهديدا لأحد مستقبلا.

وقال البيان إن الملا عبد الغني أكد أثناء الاجتماع على أهمية المفاوضات وصلاحيات فريق التفاوض، وشرح الآلية المستقبلية للحركة بخصوص المفاوضات.

وأضاف أن شير محمد ستانكزاي يقود المفاوضات مع الأميركيين، ويُراجع الملا عبد الغني عند الضرورة.

المصدر : الجزيرة + وكالات