رئيس مجلس أوروبا "معجب" بتصفيق الصحفيين المصريين للسيسي

أعرب رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك أمس الاثنين عن "إعجابه" بحماسة وسائل الإعلام المصرية في التصفيق لتصريح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي رد فيها على الانتقادات الأوروبية لسجل حقوق الإنسان لبلاده.

وطلب الرئيس المصري -في مؤتمر صحفي بختام القمة العربية الأوروبية- الدول الأوروبية بما سماه "فهم الظروف التي تحيط بمنطقة الشرق الأوسط وأولوياتها".

وما إن أنهى السيسي كلمته حتى ساد التصفيق وسط قاعة المؤتمر الصحفي في مدينة شرم الشيخ المصرية، وأمام دهشة الوفود الأوروبية واصل الصحفيون المصريون التصفيق، وعقّب رئيس مجلس أوروبا على ذلك ساخرا بأنه معجب بحماس وسائل الإعلام المصرية في التصفيق للسيسي.

وقال توسك وسط اندهاش الصحفيين الأجانب إنه من المستحيل حدوث ذلك في أوروبا.

اعتراض
وفي المؤتمر الصحفي نفسه، اعترض رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر ورئيس مجلس أوروبا دونالد توسك على تصريحات لأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن ملف حقوق الإنسان بالدول العربية.

إذ نفى أبو الغيط في رده أمس على الصحفيين أن تكون الاجتماعات بين الدول العربية والأوروبية قد تطرقت إلى القلق من أوضاع حقوق الإنسان.

وما إن أنهى الأمين العام للجامعة العربية تصريحه حتى طالب رئيس المفوضية الأوروبية بحدّة بالكلمة من أجل التعقيب نافيا تصريحات أبو الغيط، وقال يونكر إن ممثلي الدول الأوروبية أثاروا في اجتماعات مشتركة قلقهم بشأن الأوضاع الحقوقية.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس أوروبا عن رفضه تغييب الالتزامات بحماية حقوق الإنسان من الإعلان الختامي لأول قمة عربية أوروبية، التي استضافتها مدينة شرم الشيخ اليومين الماضيين.

المصدر : الجزيرة