السنغال.. التضارب سيد الموقف بأولى جولات انتخابات الرئاسة

FATICK, SENEGAL - FEBRUARY 24: President Macky Sall (C) greets the crowd as he leaves the polling station after casting his vote on February 24, 2019 in Fatick, Senegal. 6.7 million voters are expected to cast their vote in the West African country for a second term of President Macky Sall or a second round which would open possibilities to the other candidates. (Photo by Xaume Olleros/Getty Images)
المرشح ماكي سال فاز بالجولة الأولى وفق ما أعلنه تحالف الأغلبية الرئاسية (غيتي)

أعلن تحالف الأغلبية الرئاسية في السنغال فوز مرشحه ماكي سال في الجولة الأولى من الانتخابات التي أجريت الأحد، في حين أكد بقية المرشحين أن الوقت لا يزال مبكرا للتأكد من هوية الفائز وأن الانتخابات ستشهد جولة ثانية.

وقال رئيس الوزراء السنغالي محمد بون عبد الله ديون إن النتائج بعد عملية فرز الأصوات أظهرت تقدم المرشح ماكي سال على المرشحين الأربعة الآخرين، مشيرا إلى أنه يتوقع فوز صال بنسبة تصل إلى 57%.

وقد انتقد منافسو ماكي سال إعلان النتائج بهذه الطريقة، دون انتظار إعلانها بشكل رسمي، وقالوا إن الوقت ما زال مبكرا لمعرفة الفائز، ولم تعلِـن اللجنة المستقلة للانتخابات نتائجها بعد.

وقال رئيس الحكومة السابق إدريسا سيك الذي يترشح للمرة الثالثة في انتخابات رئاسية "في هذه المرحلة، يجري الإعلان عن جولة ثانية، والنتائج التي تم جمعها حتى الآن تسمح لنا بقول ذلك".

وأضاف النائب عثمان سونكو الذي خاض الانتخابات أيضا، في مؤتمر صحفي مشترك "في المرحلة الحالية لفرز الأصوات لا يمكن لأي مرشح، وأشدد أي مرشح وأنا منهم، إعلان الفوز في الانتخابات الرئاسية".

وتظهر النتائج الأولية أن سيك وسونكو هما المرشحان الوحيدان اللذان لهما فرصة بلوغ الجولة الثانية، مع تقدم الرئيس المنتهية ولايته في العديد من المراكز الانتخابية، وفق النتائج الأولية التي أعلنتها مساء وسائل إعلام محلية.
    
وكان سال قد صرح بعد إدلائه بصوته الأحد "في نهاية هذا اليوم، سيكون الشعب السنغالي وحده هو الفائز.. والرئيس الذي سيختاره سيتحتم عليه أن يكون رئيسا لجميع السنغاليين".
    
ويريد ماكي سال (56 عاما) أن يحكم البلاد لخمس سنوات إضافية (2019-2023) ليواصل الإشراف على خطته "السنغال الناشئة"، والفوز بالرئاسة من الدورة الأولى، مثل سلفه وراعيه السابق عبد الله واد الذي حكم بين عامي 2000 و2012.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

HAMBURG, GERMANY - JULY 08: Senegal President Macky Sall arrives for the morning working session on the second day of the G20 economic summit on July 8, 2017 in Hamburg, Germany. G20 leaders have reportedly agreed on trade policy for their summit statement but disagree over climate change policy. (Photo by Thomas Lohnes/Getty Images)

فاز التحالف الحاكم في السنغال برئاسة حزب الرئيس ماكي سال بالانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي، وحصد 125 مقعدا من أصل 165، وفق نتائج رسمية نقلتها وكالة الأنباء السنغالية.

Published On 6/8/2017
epa06010736 Prime Minister of Israel, Benjamin Netanyahu (L) and the President of Liberia Ellen Johnson Sirleaf (R), attending a regional Economic Community of West African States (ECOWAS) summit in Margibi County, Liberia, 04 June 2017. ECOWAS is made up of fifteen member countries located in the Western African region, with cultural, geopolitical ties and shared common economic interest. EPA/AHMED JALLANZO

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس السنغالي ماكي سال تطبيع العلاقات بين بلديهما بعدما تدهورت إثر تصويت دكار في الأمم المتحدة ضد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

Published On 5/6/2017
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة