بالصور.. قطار "غنائم الحرب في سوريا" يجوب مدن روسيا

جانب من الغنائم التي تعرضها روسيا في قطار "غنائم الحرب في سوريا" (وكالة سبوتنيك)
جانب من الغنائم التي تعرضها روسيا في قطار "غنائم الحرب في سوريا" (وكالة سبوتنيك)

دشنت وزارة الدفاع الروسية بمبادرة من الرئيس فلاديمير بوتين قطار "غنائم الحرب في سوريا" الذي يحمل على متنه الأسلحة المصادرة من الفصائل السورية خلال العمليات العسكرية التي نفذتها القوات الروسية في سوريا منذ تدخلها في سبتمبر/أيلول 2015، لحماية نظام بشار الأسد الذي أوشك حينها على السقوط تحت ضربات وتقدم قوات المعارضة وفصائل الجيش السوري الحر.

وفيما يبدو استعراضا لإنجازات تدخلها في سوريا وما سمتها وزارة الدفاع الروسية "حملة توعية وطنية" سيزور القطار في رحلة تمتد لأكثر من 28 ألف كلم جميع المدن الروسية الكبيرة، بدءا من العاصمة موسكو وانتهاء بفلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي.

‪‬ غنائم استولت عليها روسيا من الفصائل السورية تعرضها في قطار يجوب ستين مدينة روسية(وكالة سبوتنيك)

وسيتوقف القطار خلال رحلته في 61 مدينة لساعات عدة كي يتمكن المواطنون الروس من زيارة "المعرض العسكري المتنقل" والاطلاع على ما داخله.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية على موقعها الإلكتروني الطريق والجدول الزمني لسير القطار المحمل بغنائم الحرب في سوريا في خريطة تفاعلية يطلع عليها الزوار لمعرفة خط سير القطار.

‪بعض عربات القطار حملت معرضا لمعدات الأسلحة الكيميائية‬ (وكالة سبوتنيك)

وبحسب موقع روسيا اليوم، انطلق القطار أمس السبت من محطة "قازان" للقطارات في موسكو بذكرى يوم "حماة الوطن" الذي يحتفل به تقليدا في روسيا يوم 23 فبراير/شباط من كل عام، وبحسب وزارة الدفاع الروسية سينهي رحلته في 27 أبريل/نيسان المقبل.

وقال أندريه كارتابولوف نائب وزير الدفاع الروسي في مراسم وداع القطار إنه يضم عشرين عربة تحمل تسع منها النماذج النادرة للمعدات العسكرية ابتداء من دبابة "تي-55" إلى مركبة بناء الممرات الصينية الصنع.

وتحمل أربع عربات أخرى معرضا للأسلحة المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة والمعدات المخصصة لقوات الهندسة والأسلحة الكيميائية، في حين يوجد معرض لأعمال المصورين والرسامين العسكريين في إحدى العربات.

‪سيارة مسلحة بقذائف صاروخية من غنائم الحرب الروسية في سوريا المعروضة في قطار "غنائم الحرب في سوريا"‬ (وكالة سبوتنيك)

ونقلت "روسيا اليوم" عن المسؤول الروسي قوله إن الفرق العسكرية الموسيقية المختلفة ستجري حفلات فنية على المسرح المنظم على أحد أرصفة القطار.

كما يحمل القطار محل "فوينتورغ" للمنتجات العسكرية، ليتمكن الزوار من شراء البضائع والهدايا التذكارية ذات الرموز العسكرية الروسية خلال مروره في مدنهم.

من جانبه، أعلن رئيس قسم المعلومات في أسطول البحر الأسود أليكسي روليف قبل أيام أن سكان مدن كيرتش وسيفاستوبول ونوفوروسيسك سيتمكنون من مشاهدة معرض الغنائم الحربية المتحرك الذي يضم أسلحة ومعدات المسلحين في سوريا في مارس/آذار المقبل.

‪جانب من الأسلحة التي استولت عليها روسيا من الفصائل السورية تعرض في قطار "غنائم الحرب في سوريا"‬ (وكالة سبوتنيك)

وأوضح روليف أنه سيتم عرض نماذج من العربات المدرعة والمدفعية والمركبات المدرعة في عشر عربات قطار، حملت في ثلاث منها نماذج من الأسلحة البيضاء والأسلحة النارية والعبوات الناسفة المصنعَة ويدوية الصنع، وأجهزة اتصالات والزي العسكري والمعدات الشخصية للمسلحين، في حين تم تخصيص عربة لصور الأنشطة العسكرية للجيش الروسي في سوريا.

وأضاف روليف -بحسب ما نقلت عنه وكالة سبوتنيك الروسية- أنه "نعتزم عرض أكثر من خمسمئة نموذج من غنائم المعدات والأسلحة، وإلى جانب المعرض ستقام منصات للبرامج الاحتفالية والفرق الإبداعية المدنية والعسكرية في محطات القطارات، كما نشرت نقاط فرز للمواطنين الراغبين في الالتحاق بالخدمة العسكرية بعقود".

‪قطار "غنائم الحرب في سوريا" ضم قاذفات صاروخية استولت عليها روسيا من الفصائل السورية‬ (وكالة سبوتنيك)
المصدر : الصحافة الروسية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة