شاهد.. بكلمات مؤثرة أردوغان ينعى ضحايا الإعدامات بمصر

وأوضح أردوغان أن نظام (الرئيس عبد الفتاح) السيسي منذ تسلمه السلطة في مصر أعدم 42 شخصا، كان آخرهم تسعة شبان، وهذا لا يمكن قبوله".

وتساءل الرئيس التركي في مقابلة أجرتها معه قناتا "سي.أن.أن تورك" و"كنال دي" الإخباريتان التركيتان مساء السبت: "أين الغرب من هذا؟ هل تسمعون صوت الغرب؟ وهل فعل أي شيء حيال هذا الأمر؟"

ولفت أردوغان إلى أن ما تسمى الاعترافات انتزعت تحت التعذيب من الشبان الذين أعدموا. واستشهد بأقوال أحد الشبان للقاضي حول كيفية تعرضه للصعق الكهربائي، وأن كمية الكهرباء التي تعرض لها تكفي لإنارة مصر عشرين عاما.

وأوضح أن ذلك الشاب قال "أعطني صاعقا كهربائيا، وسأجبر أي شخص يقف معنا هنا في المحكمة على الاعتراف باغتيال (الرئيس السابق أنور) السادات".

وشن أردوغان هجوما حادا على السيسي، قائلا: "جوابي لمن يسأل: لماذا لا تقابل السيسي؟ أنا لا أقابل شخصا كهذا على الإطلاق".

 

اغتيال خاشقجي
وفي ما يتعلق بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ألمح الرئيس التركي إلى مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن الجريمة، مؤكدا أن بلاده ستستمر في متابعة قضيته.

وقال أردوغان إن من أعطى الأوامر لتنفيذ جريمة اغتيال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ "معروف".

وأضاف "إن لم يكن ولي العهد السعودي يعلم فمن يعلم؟" وقال -متوجها بالخطاب إلى محمد بن سلمان- "إذا كنت واثقا من نفسك فلتخرج إلى العلن وتكلم، عوضا عن استعمال النفط والأموال للتغطية على الجريمة".

وأكد الرئيس التركي أن بلاده لن تتوقف عن متابعة موضوع اغتيال الصحفي السعودي لأن الجريمة ارتكبت على الأراضي التركية، وشدد على أنه لا يمكن التغطية على الجريمة التي أثارت تنديدا دوليا واسعا، وعرّضت المملكة لضغوط شديدة، قائلا إن "الوثائق والأدلة التي نملكها تثبت ذلك".

وكان أردوغان ومسؤولون أتراك كبار أكدوا من قبل أن الأمر بتصفية خاشقجي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست الأميركية؛ صدر من أعلى المستويات في السلطات السعودية.

المنطقة الآمنة
وخلال المقابلة التلفزيونية نفسها، أكد الرئيس التركي أن المنطقة الآمنة المحتمل إقامتها شمالي سوريا يجب أن تكون تحت سيطرة تركيا.

ووصف أردوغان المحادثة الهاتفية التي أجراها الخميس مع نظيره الأميركي دونالد ترامب بالإيجابية، وقال إن علاقته بترامب بشأن سوريا جيدة، مضيفا أن ذلك يسهل حل المشاكل.

كما قال إنه قد يزور الولايات المتحدة بعد 31 مارس/آذار المقبل بدعوة من الرئيس الأميركي، مؤكدا أنه دعا الأخير إلى زيارة تركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

رصدت نشرة الثامنة "نشرتكم" (2019/2/24) القضايا الأكثر تداولا عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث عادت قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى الواجهة بعد تصريحات أردوغان، وتعيين سفيرة جديدة للسعودية بأميركا.

في الساعات الثلاث الأولى من فجر يوم الإعدام انتهت رحلة تسعة شباب في أعمار الزهور الحالمة بالحياة، مع التعذيب الذي استمر على أجسادهم لأكثر من ثلاث سنوات بسجون مصر الجديدة.

رفضت الخارجية المصرية الأحد انتقادات مكتب المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان لمحاكمات في مصر أفضت إلى إعدام تسعة متهمين الأسبوع الماضي، وسط اتهامات لنظام السيسي باستغلال القضاء لترهيب المعارضين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة