من مضيق هرمز إلى المحيط الهندي.. مناورات بحرية إيرانية ضخمة

A Iranian Revolutionary Guard boat is seen near the U.S. aircraft carrier, USS George H. W. Bush while transiting Straits of Hormuz as U.S. Navy helicopters hover over it during early hours of March 21, 2017. Picture taken March 21, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed
إيران أجرت العديد من المناورات في مضيق هرمز الإستراتيجي (رويترز-أرشيف)

بدأ الجيش الإيراني مناورات عسكرية تحمل اسم "الولاية 97″، تستمر لثلاثة أيام وتجرى على مساحة تقدر بمليوني كيلومتر مربع، وتمتد من شرق مضيق هرمز وبحر عمان إلى المدار رقم 10 من المحيط الهندي.

وقال قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني الأميرال حسين خان زادي إن المناورات تشارك فيها مختلف الوحدات التابعة للقوات البحرية من سفن حربية ومدمرات وغواصات وزوارق حربية.

وأضاف أن المناورات ستشهد مشاركة قطع بحرية فوق سطح وتحت سطح ومروحيات، إضافة إلى التمرين على الحرب الإلكترونية والتصدي لعدو افتراضي في البحر والبر.

وسيتم التدريب خلال المناورات على تنفيذ خطط هجومية وأخرى دفاعية بهدف الدفاع عن الأراضي الإيرانية وحماية خطوط التجارة البحرية، كما سيتم اختبار عدد من المنظومات الصاروخية كصواريخ "كروز" المصنعة محليا والطوربيدات.

وكانت إيران قد عرضت أحدث غواصاتها "فاتح" التي انضمت إلى أسطولها الأسبوع الماضي، والتي يبلغ وزنها 600 طن، وهي مهيأة لتزويدها بالطوربيدات والصواريخ، وتستطيع العمل على عمق 200 متر عن سطح البحر لمدة ثلاثين يوما.

وتحمل المناورات العسكرية الإيرانية في مضيق هرمز -الممر البحري التجاري الرئيسي قبالة ساحل إيران- دلالات هامة، لا سيما أن ثلث صادرات النفط العالمية تمر عبر هذا الممر المائي.

وتحذر الولايات المتحدة مرارا إيران من إجراء مناورات بحرية في ذلك الخط الملاحي. في المقابل، تهدد طهران بإغلاق المضيق إذا ما قررت واشنطن منع صادراتها من النفط في إطار العقوبات الأميركية المفروضة عليها. 

المصدر : الجزيرة + وكالات