500 مليون دولار يضبطها العراق من تنظيم الدولة

epa07137478 Iraqi army forces patrol an area near the al-Qaim Abu Kamal border crossing in the al-Qaim town, 500 km west of Iraq, 02 November 2018. The Iraqi security forces and Iraqi Shiite popular mobilization forces have sent reinforcements- including heavy armored vehicles to the Iraqi borders with Syria, to secure the area after many Syrian villages fall into the Islamic state group hands near the borders. The Iraqi-Syrian borders are under the control of joint troops of military and border guards, Yahya Rasul, spokesperson for Iraqi Joint Operation said. EPA-EFE/MURTAJA LATEEF
قوات عراقية خلال انتشارها على الحدود مع سوريا لمراقبة تحركات عناصر من تنظيم الدولة (الأوروبية)
كشف مصدر أمني عراقي اليوم عن ضبط 500 مليون دولار بحوزة الخلية التي اعتقلتها السلطات. يأتي ذلك بعدما أعلن جهاز المخابرات الوطني العراقي عن تفكيكه مجموعة كبيرة لتمويل تنظيم الدولة الإسلامية متشعبة ومتفرعة في دول متفرقة من العالم.
 
وأوضح الجهاز في بيان صدر اليوم أنه تم تفكيك أكبر مجموعة تمويل لتنظيم الدولة في تاريخ العراق، مشيرا إلى أن المجموعة متشعبة ومتفرعة في دول متفرقة من العالم، دون ذكر تفاصيل.

وكشف جهاز المخابرات أن هذه المجموعة تعتمد بتمويلها على مكاتب ومحال متنوعة وبأسلوب معقد لغرض التمويه والتشويش على متابعة حركة أموالها.

وقبل أيام نقل موقع شبكة "سي أن أن" عن مسؤول عسكري أميركي أن أكثر من ألف من عناصر تنظيم الدولة فروا خلال الشهور الستة الماضية من سوريا إلى الجبال والصحاري في غرب العراق.

وأشار الموقع إلى أن هذه العناصر تحمل معها مبالغ نقدية تقدر بنحو 200 مليون دولار، وفقا لتقدير المسؤول العسكري الأميركي المطلع على الوضع في سوريا والعراق.

وأضاف أن مقاتلي التنظيم واصلوا الفرار من سوريا في ظل استمرار الضربات الجوية الأميركية والهجمات عليهم على الأرض من قبل قوات سوريا الديمقراطية (التي تعتبر قوات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري)، خاصة مع اقتراب القتال الأخير من آخر معقل للمجموعة في أطراف محافظة دير الزور جنوبي شرقي سوريا.

ومني التنظيم -الذي أعلن عام 2014 "الخلافة الإسلامية" على أراض واسعة تمتد من سوريا إلى العراق- بخسائر ميدانية كبرى خلال العامين الأخيرين بعد سنوات أثار فيها الرعب بممارساته المتشددة حول العالم.

المصدر : وكالات