ألمانيا ترهن تصدير أسلحة للسعودية بالوضع في اليمن

Press Conference of Heiko Maas and Jeremy Hunt- - BERLIN, GERMANY - FEBRUARY 20: German Minister of Foreign Affairs Heiko Maas makes a speech during a joint press conference with British Foreign Secretary Jeremy Hunt (not seen) following their meeting in Berlin, Germany on February 20, 2019.
وزير الخارجية الألماني: لا نسلم أي أسلحة للسعودية في الوقت الحالي (الأناضول)

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن قرارات بلاده المستقبلية بشأن تسليم أسلحة للسعودية "ستتوقف على كيفية تطور الأمور في اليمن".

وأوضح خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني جيرمي هانت في برلين، أن "موقف الحكومة الألمانية هو أننا لا نسلم أي أسلحة للسعودية في الوقت الحالي، وسوف نتخذ القرارات المستقبلية بناء على تطورات صراع اليمن، وما إذا كان يتم تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في محادثات السلام بستكهولم".

من جانبها، قالت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية أمس الأربعاء إن "الحكومة لا ترى مبررا للسماح بتصدير مزيد من السلاح للسعودية".

يأتي هذا الموقف الألماني بعد أن حثت بريطانيا ألمانيا على استثناء المشروعات الدفاعية الكبيرة من قرار حظر مبيعات الأسلحة للسعودية وإلا تضررت المصداقية التجارية لبرلين، كما ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية الثلاثاء.

وكانت ألمانيا قد قالت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إنها سترفض أي تراخيص خاصة بتصدير الأسلحة مستقبلا للسعودية بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. ولم تحظر رسميا اتفاقات سبق أن أقرتها، لكنها حثت القطاع على الإحجام عن تصدير مثل هذه الشحنات في الوقت الحالي.

يشار إلى أن الأسلحة الألمانية تشكل أقل 2% من إجمالي واردات الأسلحة السعودية، وهي نسبة ضئيلة على المستوى الدولي مقارنة بالأسلحة التي تشتريها السعودية من الولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر : وكالات