من جديد.. مقصلة الإعدام تحصد تسعة شباب في مصر

عبد الرحمن فتحي - 9 معارضين ممن أيدت محكمة النقض حكم الإعدام الصادر بحقهم إثر إدانتهم باغتيال النائب العام السابق (سبق نشرها بالموقع) - هل تجعل أحكام الإعدام 2019 عاما أحمرا بمصر؟
الشباب التسعة الذين أعدموا صباح اليوم
أفاد مصدر بوزارة الداخلية المصرية بأن مصلحة السجون نفذت صباح اليوم الأربعاء حكم الإعدام شنقا بحق تسعة معارضين تتهمهم باغتيال النائب العام السابق هشام بركات.

وقال المصدر -في تصريح للصحفيين نقلته وسائل إعلام مصرية ووكالات أنباء- إن الحكم نُفذ داخل سجن استئناف القاهرة بحق المحكوم عليهم، وحضر التنفيذ عضو من النيابة العامة، وطبيب شرعي، ورجل دين، وعدد من ضباط مصلحة السجون.

وتم تنفيذ الحكم بحق كل من أحمد طه، وأبو القاسم أحمد، وأحمد جمال حجازي، ومحمود الأحمدي، وأبو بكر السيد، وعبد الرحمن سليمان، وأحمد محمد، وأحمد محروس سيد، وإسلام محمد.

والشاب أحمد طه -أحد الذين نُفذ الحكم عليهم- هو نجل محمد طه وهدان عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين (أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة)، ويعتبر أول نجل لقيادي بالجماعة تنفذ فيه عقوبة الإعدام.

وكشفت مصادر عن أن سجن استئناف القاهرة بدأ تنفيذ الإعدامات عند السادسة صباح اليوم، حيث اقتيد الشباب التسعة إلى غرفة الإعدام، وفي التاسعة والنصف صباحا تمَّ الانتهاء من إعدامهم جميعا، في إشارة إلى استغراق عملية التنفيذ ثلاث ساعات.

وأضافت أنه "تم نقل الجثث بواسطة سيارات إسعاف إلى مشرحة الطب الشرعي في منطقة زينهم (وسط القاهرة)، التي تسلمت الجثث، واتخذت جميع الإجراءات تمهيدا لتسليمهم لذويهم.

وأيدت محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد وأحكامها نهائية غير قابلة للطعن، إعدام تسعة منهم، وخففت عقوبة خمسة إلى السجن المؤبد.

وجاء تنفيذ الإعدام رغم مناشدات من منظمات حقوقية -بينها منظمة العفو الدولية– لوقف تنفيذ الحكم، وأشارت إلى أقوال للمتهمين ذكروا فيها أنهم احتجزوا لفترة سرا وأدلوا باعترافات تحت وطأة التعذيب.

وقالت "لا شك في أنه يجب مقاضاة المتورطين في الهجمات المميتة ومحاسبتهم على أفعالهم، لكن إعدام السجناء أو إدانة أشخاص استنادا إلى اعترافات انتزعت تحت التعذيب ليس عدلا".

وأضافت المنظمة إن عقوبة الإعدام تنفذ في مصر بشكل مرعب، وذلك بالنظر إلى سجل السلطات في إصدار أحكام الإعدام بعد محاكمات جائرة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أيدت أعلى محكمة طعون مصرية حكما نهائيا بإعدام تسعة أشخاص، إثر إدانتهم باغتيال النائب العام السابق في تفجير استهدف موكبه بالقاهرة في يونيو/حزيران 2015. وآنذاك نفت جماعة الإخوان المسلمين -في بيان رسمي- أي علاقة لها بالواقعة.

وخلال فبراير/شباط الجاري، أعدمت السلطات ستة متهمين في قضيتين عرفتا بـ"أحداث كرداسة" و"قتل ابن المستشار".

المصدر : الجزيرة + وكالات