معركة الجدار مستمرة.. الكونغرس يُلوح بمواجهة "طوارئ" ترامب

U.S. President Donald Trump signs an executive order to impose tighter vetting of travelers entering the United States, at the Pentagon in Washington, U.S., January 27, 2017. The executive order signed by Trump imposes a four-month travel ban on refugees entering the United States and a 90-day hold on travelers from Syria, Iran and five other Muslim-majority countries. Picture taken January 27, 2017. REUTERS/Carlos Barria
ترامب: خيار حالة الطوارئ تعززه قوة قانونية ويعود اتخذاه إلى عدم تحرك الديمقراطيين (رويترز-أرشيف)

نقلت واشنطن بوست عن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قوله إن الكونغرس قد يلجأ إلى إصدار قرار لإلغاء حالة الطوارئ التي يعتزم الرئيس دونالد ترامب إعلانها بهدف توفير أموال لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك.

وبيّنت الصحيفة الأميركية أن هذا قد يدفع ترامب إلى استخدام الفيتو لأول مرة منذ توليه الرئاسة، كما نقلت عن ماكونيل تحذيره لترامب من تبعات هذا الإعلان.

ونقلت عن مصدرين في الحزب الجمهوري قولهما إن ماكونيل حذر ترامب سرا -خلال لقاء ثنائي غير معلن في البيت الأبيض الثلاثاء الماضي- من أن إعلان حالة الطوارئ سيولد ردود فعل سياسية غير مرغوبة ويحدث انقساما بصفوف الجمهوريين.

وجاءت هذه التصريحات عقب إعلان ترامب إنه سيَمضي قدما في بناء الجدار الأمني على الحدود المكسيكية بغض النظر عمّا ستؤول إليه المباحثات الجارية بالكونغرس لإقرار الميزانية الفدرالية.

خيار ومواجهة
وأشار ترامب إلى أنه قد يلجأ لإعلان حالة الطوارئ، مضيفا أن هذا الخـيار تعززه قوة قانونية، ويعود اتخاذه إلى عدم تحرك الديمقراطيين فيما يبدو باتجاه التوصل لاتفاق يتضمن توفير تلك الأموال.

ولم يذكر الرئيس على نحو مؤكد ما إذا كان سيعلن حالة الطوارئ الوطنية التي ستمكنه من تمويل بناء الجدار الحدودي دون موافقة الكونغرس، لكنها ستواجه بالتأكيد تحديات قانونية.

ووافق ترامب على إعادة فتح الحكومة لمدة ثلاثة أسابيع حتى 15 فبراير/شباط الجاري للسماح بإجراء مفاوضات مع الديمقراطيين بعد 35 يوما من الإغلاق الجزئي للحكومة الذي يعد الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.     

وإذا لم يتم التوصل لاتفاق بحلول 15 من الجاري ربما يتم إغلاق الحكومة مجددا، وإجبار مئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين على العمل دون أجر أو تسريحهم بشكل مؤقت.

وأشار ترامب إلى أنه سيتحدث عن قضية حالة الطوارئ الوطنية خلال إلقاء خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس الثلاثاء المقبل، وقال للصحفيين أمس الجمعة "استمعوا جيدا لخطاب حالة الاتحاد، أعتقد أنكم ستجدونه مثيرا للغاية". 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa07290591 A sign hangs on the podium prior to a Senate Democrats press conference urging US President Trump to reopen the government outside the US Capitol Capitol in Washington, DC, USA, 16 January 2019. Senate democrats outlined effects the shutdown, now in its 25th day, is having on American workers and families and called on President Trump to reopen the government immediately. EPA-EFE/SHAWN THEW

أفادت أنباء بأن إدارة الرئيس ترامب تعد مسودة لإعلان الطوارئ لتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك، في وقت فشل فيه الديمقراطيون والجمهوريون بمجلس الشيوخ في تمرير مشروعي قانون ينهيان الإغلاق الحكومي.

Published On 25/1/2019
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة