وسط ألغام سياسية.. امرأة تتقدم لقيادة برلمان كردستان العراق

النائبة فالا فريد مرشحة الحزب الديموقراطي الكردستاني
النائبة فالا فريد فازت بأغلبية 62 صوتا (الأناضول)

انتخب برلمان كردستان العراق الاثنين مرشحة الحزب الديمقراطي الكردستاني النائبة فالا فريد رئيسة مؤقتة له، وسط استمرار الخلافات بين قطبي السياسة الكردية بعد نحو أربعة أشهر من الانتخابات التشريعية للإقليم.

وخلال الجلسة البرلمانية الأولى -التي لا تزال مفتوحة منذ انتخاب البرلمان- انتخب النواب في عملية تصويت سرية فريد بأغلبية 62 صوتا، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب امرأة على رأس برلمان الإقليم.

وقال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي هيمن هورامي للصحفيين "منصب رئيس البرلمان من حصة الاتحاد الوطني الكردستاني، ولكن لعدم التوصل إلى اتفاق معه حتى الآن رشحنا فالا فريد بشكل مؤقت".

وأضاف أنه بمجرد التوصل إلى تسوية مع حزب الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني فـ "سوف تنسحب مرشحتنا من رئاسة البرلمان".

وعقدت الجلسة بمقاطعة من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي طلب مهلة أطول للتوصل لاتفاق مع غريمه السياسي، خصوصا حيال الأوضاع في محافظة كركوك.

الاتحاد الوطني قاطع جلسة انتخاب رئيس البرلمان 
الاتحاد الوطني قاطع جلسة انتخاب رئيس البرلمان 

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف شيخ عمر بمؤتمر صحفي في السليمانية "عندما يتم تنفيذ البنود الخاصة بوضع محافظ كركوك وأن يكون من حصة الاتحاد الوطني، حينها سنشارك في جلسة البرلمان وعملية تشكيل الحكومة".

وتصدر حزب الرئيس السابق للإقليم مسعود البارزاني في أكتوبر/تشرين الأول الماضي نتائج الانتخابات التشريعية للإقليم، حاصدا 45 مقعدا من أصل 111، بينما حل غريمه التقليدي ثانيا بحصوله على 21 مقعدا.

وتشهد العلاقات بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني توترا منذ إصرار البارزاني على إجراء استفتاء على استقلال الإقليم في سبتمبر/أيلول 2017.

المصدر : الفرنسية