بمبادرة من باكستان.. طالبان أفغانستان تدرس اللقاء ببن سلمان

Taliban meet Afghan politicians in Moscow for peace- - MOSCOW, RUSSIA - FEBRUARY 06: Head of Political Office of the Taliban Sher Mohammad Abbas Stanakzai (front L) and related special representatives gather for the manifesto after the peace talks on Moscow format at the President Hotel in Moscow, Russia on February 6, 2019. The Taliban representatives met a number of non-government Afghan politicians in the Russian capital Moscow on for the landmark peace talks.
حركة طالبان أجرت مفاوضات في موسكو مع الحكومة الأفغانية في الأيام الأخيرة (الأناضول)

نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصدر مقرب من حركة طالبان أفغانستان قوله إن الحكومة الباكستانية طلبت من الحركة الاجتماع بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأضاف المصدر أن السعودية مستاءة من موقف طالبان تجاهها، وأن الحكومة الباكستانية أكدت على أهمية الدور السعودي، وطلبت من الحركة مراعاة دورها مستقبلا.

وأكد المصدر أن لجنة المفاوضات في طالبان تناقش الطلب الباكستاني بشأن لقاء طالبان مع بن سلمان في باكستان.

وفي بداية الشهر الجاري نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين ومصادر في حركة طالبان أن باكستان بدأت الاضطلاع بدور محوري خلف الكواليس في دعم محادثات السلام الأميركية مع الحركة الأفغانية، بما في ذلك تيسير السفر للمفاوضات.

وتقول مصادر من طالبان إن المساعدات الباكستانية -التي لم يتم الكشف عنها بالتفصيل من قبل- تشمل أيضا ممارسة الضغط على قادة طالبان الذين يتقاعسون عن التعاون، بما في ذلك احتجاز أفراد من عائلات المسلحين.

ويتسم الدور الباكستاني في مفاوضات السلام بالحساسية، إذ تسعى إسلام آباد إلى تجنب إظهار أن لها نفوذا واسعا على طالبان، وهو اتهام رددته واشنطن كثيرا.

وقال مسؤول أميركي كبير للوكالة -طلب عدم نشر اسمه- عن دور باكستان في المحادثات "نعرف أن الأمر غير ممكن دون دعمها"، مضيفا أنها قامت بتسهيل بعض الانتقالات والسفر للمناقشات في الدوحة.

المصدر : الجزيرة