السلطات المصرية تحتجز ممدوح حمزة بتهمة نشر أخبار كاذبة

تأييد 30 يونيو لم يشفع لممدوح حمزة عند السلطة الحالية (مواقع التواصل)
تأييد 30 يونيو لم يشفع لممدوح حمزة عند السلطة الحالية (مواقع التواصل)

قالت مصادر أمنية وصحفية مصرية إن قوات الأمن احتجزت السياسي المعارض ممدوح حمزة مساء أمس السبت على خلفية اتهامات بنشر "أخبار كاذبة".

وصرحت مصادر أمنية بأن التحفظ على حمزة جاء "تنفيذا لقرار النيابة العامة التي أمرت بالتحفظ لحين ورود تحريات مباحث تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية بشأن اتهامه بنشر أخبار كاذبة".

من جهته، قال الناشط الحقوقي جمال عيد إن قوات الأمن رفضت حضور المحامي مع حمزة أثناء التحقيق معه صباح اليوم في مبنى النائب العام.

سياسي معارض
وفي وقت سابق من ديسمبر/كانون الأول الماضي أخلت النيابة العامة سبيل ممدوح حمزة بكفالة مالية عقب التحقيق معه في البلاغ المقدم ضده الذي يتهمه بنشر أخبار كاذبة والتهكم على سياسات الدولة ورئيس الجمهورية.

وممدوح حمزة سياسي مصري معارض شارك في ثورة يناير 2011 ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك، ثم كان أحد أبرز قادة جبهة الإنقاذ التي كانت تقود المعارضة ضد الرئيس السابق محمد مرسي الذي عزله الجيش عقب الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013، ثم أصبح معارضا للرئيس عبد الفتاح السيسي، ويكتب تغريدات معارضة في حسابه على تويتر.

وتضمنت آخر تغريدات حمزة قبل احتجازه انتقادا لمؤتمر وارسو الذي جمع وزراء خارجية دول عربية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

​التعديلات الدستورية
يأتي التحفظ على حمزة في ظل الاستعداد لتمرير تعديلات دستورية تسمح للسيسي بالبقاء في الحكم حتى عام 2034، كما تضع الجيش فوق السلطات بصفته حاميا للدستور ومدنية الدولة.

كما يأتي احتجاز حمزة استمرارا للحملة الأمنية تجاه رموز المعارضة المصرية والتي كان آخرها اعتقال المتحدث السابق باسم الحركة المدنية يحيى حسين عبد الهادي وخمسة من أعضاء حزب الكرامة المعارض إثر حضورهم احتفالية بالذكرى الثامنة لثورة 25 يناير 2011.

ردود غاضبة
وأثار احتجاز حمزة ردود أفعال غاضبة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر : الإعلام المصري + الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

أطلقت مجموعة من الأحزاب السياسية المصرية، وأعضاء من لجنة الخمسين التي صاغت دستور 2014، ونحو مئتي شخصية عامة من مختلف المجالات؛ حملة لجمع توقيعات شعبية رفضا لتعديل الدستور المصري.

15/2/2019

كشف المهندس يحيى حسين عبد الهادي المتحدث باسم الحركة المدنية عن أن نيابة مدينة نصر أنهت التحقيق معه، بعد اتهامه بإهانة رئيس الجمهورية وتكدير السلم ونشر أخبار كاذبة.

11/11/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة