أميركا تتجه لحالة الطوارئ رغم الاتفاق على تمويل الحكومة

U.S. President Donald Trump signs an executive order on immigration policy in the Oval Office of the White House in Washington, U.S., June 20, 2018. REUTERS/Leah Millis
ترامب أثناء توقيعه أمرا تنفيذيا يتعلق بالهجرة قبل أكثر من عام (رويترز)

ينتظر أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة حالة الطوارئ الوطنية لضمان تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك، رغم أن الكونغرس توصل لاتفاق يجنب البلاد إغلاق مؤسسات الحكومة مجددا.

وأكد البيت الأبيض أمس اعتزام ترامب على إعلان الطوارئ لتأمين تمويلٍ قدره ثمانية مليارات دولار لبناء الجدار على الحدود الجنوبية لبلاده.

وخلال أزمة الإغلاق الحكومي الأخيرة، وهي الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، هدد الرئيس الأميركي مرارا بإعلان الطوارئ في حال لم تتضمن الموازنة المخصصة للحكومة الفيدرالية تمويلا بقيمة 5.7 مليارات دولار لاستكمال الجدار الحدودي الذي بنيت أجزاء منه بالفعل.

ولم يستجب الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب لمطلب ترامب المتعلق بتمويل الجدار، الذي يقول الرئيس إنه ضرورة قومية لمواجهة الهجرة غير النظامية، بما في ذلك تهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود الجنوبية لبلاده.

لكن الديمقراطيين -الذين يصفون الجدار بغير الأخلاقي- أصروا على موقفهم بمنح تمويل محدود لأمن الحدود الجنوبية، مؤكدين في الوقت نفسه أنهم سيتحركون داخل الكونغرس وفي المحاكم في حال لجأ ترامب لقانون الطوارئ.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إنها تدرس خيارات لمواجهة إعلان حالة الطوارئ، من بينها اللجوء للقضاء.

وأضافت -في بيان مشترك مع زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر- إن "إعلان الطوارئ الوطنية سيكون عملا خارجا عن القانون، وانتهاكا جسيما لسلطة الرئاسة، ومحاولة يائسة لصرف الانتباه عن حقيقة أن الرئيس ترامب قد تخلف عن وعده الأساسي بجعل المكسيك تدفع تكلفة الجدار".

وقالا أيضا "إنه دليل آخر على الازدراء الفاضح من جانب الرئيس ترامب لحكم القانون. هذه ليست حالة طوارئ.. سيدافع الكونغرس عن سلطاتنا الدستورية".

وبالتوازي مع رفض الديمقراطيين حالة الطوارئ الوطنية، ينتظر أن ترفع منظمات مدنية دعاوى ضد الرئيس أمام المحاكم الأميركية.

اتفاق بالكونغرس
وكان مجلسا الشيوخ والنواب أقرا أمس تباعا قانونا لتمويل الإدارات الفيدرالية، وهو ما سيحول دون إغلاق مؤسسات الحكومة الأميركية مرة أخرى بانتهاء فترة الموازنة المؤقتة منتصف الليلة المقبلة بالتوقيت المحلي.

ويتيح قانون التمويل الحكومي الذي أقره الكونغرس توفير مبلغ مليار وثلاثمئة مليون دولار لبناء 55 ميلا جديدا من السياج الحدودي، وهو أقل بكثير من مبلغ خمسة مليارات وسبعمئة مليون دولار الذي طلبه الرئيس.

وقال البيت الأبيض إن ترامب سيوقع هذا القانون الذي تبناه مجلس الشيوخ بأغلبية 83 صوتا مقابل 16 صوتا، بينما تبناه مجلس النواب لاحقا بأغلبية ثلاثمئة صوت مقابل 128 صوتا.

وكان زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قال إن ترامب أبلغه أنه سيوقع اتفاق الموازنة فور تمريره من قبل الكونغرس، وإنه سيعلن حالة الطوارئ في الوقت نفسه.

المصدر : الجزيرة + وكالات