سيناتور أميركي: ترامب خرق القانون دفاعا عن السعودية

WASHINGTON, DC - DECEMBER 04: U.S Sen. Bob Menendez (D-NJ) speaks to members of the media after a closed door briefing by Central Intelligence Agency Director Gina Haspel to members of Senate Foreign Relations Committee and Senate Armed Services Committee December 4, 2018 on Capitol Hill in Washington, DC. Haspel was on the Hill to brief committees members about U.S. intelligence related to the killing of Washington Post columnist Jamal Khashoggi. Alex Wong/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز يعمل مع السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام لتضييق الخناق على الإدارة الأميركية بشأن مقتل خاشقجي (الفرنسية)

اتهم أحد كبار المشرعين الأميركيين الرئيس دونالد ترامب بانتهاك القانون في محاولة للتغطية على التورط المزعوم لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وذكرت مجلة نيوزويك أن ترامب تجاهل دعوة إلزامية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي من قبل عضوي لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الديمقراطي بوب مينينديز والجمهوري بوب كروكر بشأن الاشتباه في تورط محمد بن سلمان في الأمر بقتل خاشقجي في وقت سابق من ذاك الشهر في القنصلية السعودية بإسطنبول. ومع انقضاء المهلة المحددة بـ120 يوما التي انتهت يوم الجمعة الماضي لم يقدم البيت الأبيض إجابات واضحة.

وقال مينينديز لشبكة سي أن أن يوم الاثنين الماضي إن "القانون واضح ومباشر والرئيس انتهك القانون بعدم تقديم إجابة للكونغرس على السؤال الجوهري وهو: هل ولي العهد السعودي مسؤول في النهاية عن وفاة جمال خاشقجي؟".

ومع تحاشي البيت الأبيض الخوض في المزيد من التحقيقات في الأمر، قال مينينديز إنه كان يعمل مع السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الذي يترأس الآن اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ لتضييق الخناق على الإدارة الأميركية.

وأشارت المجلة أيضا إلى اتهام السيناتور الديمقراطي تيم كين من ولاية فيرجينيا إدارة ترامب يوم الأحد الماضي "بالمساعدة في التغطية على جريمة القتل". وفي اليوم التالي قال وزير الخارجية مايك بومبيو للصحفيين إن كين "مخطئ تماما" وإن الإدارة "ستواصل اتخاذ المزيد من الإجراءات وسنواصل تحقيقنا".

كذلك قال النائب الديمقراطي آدم بي شيف من كاليفورنيا يوم الثلاثاء إنه وزملاء آخرين يتطلعون للتعمق أكثر في الأمر وطرح سؤالين "لماذا تواصل الإدارة محاولة التغطية على العائلة المالكة السعودية؟" و"لماذا يستمر الرئيس في التكتم على دور ولي العهد في قتل خاشفجي؟".

وأضاف شيف "القلق الذي كان لدينا دائما هو ما إذا كان هذا الرئيس يتصرف من أجل المصلحة الوطنية أو بسبب بعض الدوافع المالية الخفية". وقال "أعتقد أننا بحاجة إلى معرفة ذلك".

المصدر : نيوزويك