لاكروا عن رئاسة السيسي للاتحاد الأفريقي: وجاء عهد فرعون
عـاجـل: بدء جلسة إحاطة حول إيران لقادة الكونغرس الأميركي

لاكروا عن رئاسة السيسي للاتحاد الأفريقي: وجاء عهد فرعون

السيسي يتسلم رئاسة الاتحاد الأفرقي من الرئيس الرواندي (رويترز)
السيسي يتسلم رئاسة الاتحاد الأفرقي من الرئيس الرواندي (رويترز)
لا شك أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيستغل منصبه الجديد كرئيس للاتحاد الأفريقي لتعزيز نفوذ القاهرة في القارة واستخدام هذا المنبر الجديد لمعالجة القضايا ذات الأولوية لاستقرار مصر، وذلك في ظل تحفظ هيئات حقوقية على السجل الإنساني لهذا البلد، حسب ما ورد بصحيفة لاكروا الفرنسية.
وتحت عنوان "الاتحاد الأفريقي.. وجاء عهد فرعون" ذكرت الصحيفة أن الحرب الأهلية الليبية من بين القضايا ذات الأولوية بالنسبة للقاهرة، مشيرة إلى أن السيسي لم ينتظر طويلاً حتى يدفع الاتحاد الأفريقي إلى الانخراط بالبحث عن حل لهذه القضية.
وأضافت أنه دعا إلى عقد مؤتمر في يوليو/تموز القادم للجمع بين الجهات الفاعلة في الأزمة الليبية، والمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في أكتوبر/تشرين الأول القادم.
ونقلت لاكروا بهذا الصدد عن رئيس الاتحاد الأفريقي الجديد قوله بمؤتمر صحفي "قررت أفريقيا دعم ليبيا في جهودها للخروج من الحرب والإرهاب" مشددا على أهمية إيجاد "حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية".
وأوضحت أن من بين الأولويات الأخرى التي أعلن عنها السيسي "أزمة المهاجرين والنازحين واللاجئين" والتي اختيرت لتكون الموضوع الرسمي للاتحاد الأفريقي لعام 2019.

وأضافت أن مؤتمر الاتحاد الأفريقي صادق على إنشاء مركز عمليات قاري في الخرطوم لمكافحة "الهجرة غير النظامية" مع التركيز بوجه خاص على الاتجار بالبشر.
وبخصوص التحفظ على زعامة السيسي للاتحاد، أبرزت لاكروا ما عبرت عنه منظمة العفو الدولية من قلق بشأن تأثير الرئاسة المصرية على آليات تقييم حقوق الإنسان في أفريقيا، مشيرة إلى أن القاهرة نفذت في السنوات الأخيرة هجمات سياسية بغيضة ضد "اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان". 
المصدر : لاكروا