بعد 3 سنوات.. الإمارات تفرج عن الصحفي الأردني تيسير النجار

النجار (يسار) أنهى محكومية ثلاث سنوات في السجن لدى الإمارات (الجزيرة)
النجار (يسار) أنهى محكومية ثلاث سنوات في السجن لدى الإمارات (الجزيرة)

أكد نقيب الصحفيين الأردنيين أن الإمارات أفرجت عن الصحفي الأردني تيسير النجار بعد أن أنهى محكوميته البالغة ثلاث سنوات بتهمة نشر منشورات على مواقع التواصل اعتبرت "إهانة لرموز الدولة".

وأفاد نقيب الصحفيين راكان السعايدة بأن النجار وصل العاصمة عمان.

وأضاف السعايدة في بيان أن الإفراج جاء نتيجة عمل طويل من نقابة الصحفيين، ومتابعة مستمرة من الدولة الأردنية ممثلة بوزارة الخارجية ووزيرها أيمن الصفدي وسفير الأردن في أبو ظبي جمعة العبادي.

وأشار البيان إلى أن تلك الجهود نجحت في إصدار قرار عن قيادة الإمارات العربية المتحدة بإعفاء الزميل النجار من الغرامة التي حكم بها والبالغة مئة ألف دينار أردني (نحو 140 ألف دولار).

والنجار (42 عاما) هو أب لخمسة أطفال، وعضو في نقابة الصحفيين الأردنيين ورابطة الكتاب الأردنيين، وقد اعتقل يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 2015، ومثل أمام المحكمة في أول جلسة له يوم 18 يناير/كانون الثاني 2017 لتوجه له تهمة الإساءة إلى الدولة على خلفية منشورات كتبها قبل انتقاله إلى الإمارات للعمل مراسلا صحفيا.

وكان النجار كتب منشورا على فيسبوك خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2015 انتقد فيه موقف الإمارات من العدوان، وهو ما اعتبرته السلطات الإماراتية "إهانة لرموز الدولة".

كما زعمت السلطات أن النجار انتقد في حديثه مع زوجته على الهاتف دولة الإمارات، ولم يعرف كيف حصلت على التسجيلات الصوتية، حيث منعته شرطة دبي فيما بعد من ركوب الطائرة المتجهة إلى عمّان لزيارة عائلته، بحسب مقربين من العائلة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تداول رواد منصات التواصل الأردنيون نسخة من قرار مجلس النواب التي حدد فيها مدة وجود المصورين الصحفيين تحت القبة بخمس دقائق، وحصر تواجدهم على الشرفة، ووضع زجاج لعزل الصوت.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة