"سوريا الديمقراطية" تبدأ المعركة الأخيرة ضد تنظيم الدولة

Syrian Democratic Forces and U.S. troops are seen during a patrol near Turkish border in Hasakah, Syria November 4, 2018. REUTERS/Rodi Said
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية خلال دورية قرب الحدود التركية في نوفمبر الماضي (رويترز)

أعلنت ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية بدء معركة في قرية "الباغوز" بريف دير الزور، للسيطرة على آخر جيب يسيطر عليه تنظيم الدولة، عند الحدود السورية العراقية.

وقالت هذه القوات -التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية- إن المعركة التي سمتها الأخيرة، تأتي بعد عشرة أيام من إجلاء أكثر من عشرين ألف مدني من المناطق التي تشهد مواجهات بين الطرفين.

وقال المسؤول الإعلامي بقوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي لرويترز إن المعركة "ستكون مهمتها القضاء على آخر فلول التنظيم الإرهابي"، واصفا المعركة بأنها الأخيرة. وكتب على تويتر فيما بعد يقول إن المعركة بدأت.

وأفادت مواقع إعلامية بأن تنظيم الدولة شنّ هجوما عسكريا على حقل العمر النفطي في ريف دير الزور، الذي يضم واحدة من أكبر القواعد العسكرية للتحالف الدولي في سوريا. وأضافت المواقع أن قوات سوريا الديمقراطية تصدت للهجوم وقتلت عشرة من مقاتلي التنظيم.

ولا يزال تنظيم الدولة يسيطر على منطقة في سوريا التي يخضع معظمها الآن لسيطرة النظام السوري المدعوم من روسيا وإيران.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال الأربعاء الماضي إنه يتوقع أن يعلن هذا الأسبوع أن التحالف بقيادة الولايات المتحدة -الذي يدعم قوات سوريا الديمقراطية- استعاد كامل الأراضي التي كانت خاضعة لتنظيم الدولة، مؤكدا أن بلاده ستظلّ "حازمة جداً"، وهي تشجّع الجهود التي تبذلها دول أخرى بما فيها الجهد المالي.

وأعلن ترامب في ديسمبر/كانون الأول الماضي قرار سحب القوات الأميركية من سوريا دون التشاور مع الجيش، مما تسبب في استقالة وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس واستقالة بريت ماكجورك الذي كان الشخصية الرئيسية في الحرب ضد تنظيم الدولة.

وأعلن الجيش الأميركي بعد القرار أنه ليس هناك جدول زمني محدد للانسحاب، مشيرا إلى أنه سيتم "بطريقة مدروسة للغاية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Fighters of Syrian Democratic Forces ride atop of an armoured vehicle after Raqqa was liberated from the Islamic State militants, in Raqqa, Syria October 17, 2017. REUTERS/Erik De Castro

شكل إعلان البيت الأبيض أن القوات الأميركية لن تشارك في العملية التركية شمالي سوريا، وأن هذه القوات بدأت الانسحاب من سوريا، صدمة كبيرة للأكراد، اعتبرها قادتهم “خيانة وطعنة في الظهر”.

Published On 23/12/2018
معارك لإخراج تنظيم الدولة من شرق الفرات بسوريا

سيطرت “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من التحالف الدولي على آخر معاقل تنظيم الدولة شرق نهر الفرات بمحافظة دير الزور السورية. ويأتي هذا التطور بعد أشهر من انطلاق حملة “عاصفة الجزيرة”.

Published On 24/1/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة