مسلسل الإعدام.. شنق ثلاثة أشخاص بمصر بتهم "الإرهاب"

متظاهرون يطالبون بوقف أحكام الإعدام ضد المعارضين السياسيين في مصر (الجزيرة-أرشيف)
متظاهرون يطالبون بوقف أحكام الإعدام ضد المعارضين السياسيين في مصر (الجزيرة-أرشيف)

عبد الرحمن محمد-الجزيرة نت

كشفت مصادر حقوقية عن تنفيذ السلطات المصرية حكم الإعدام شنقا بحق ثلاثة أشخاص فجر الخميس الماضي، تمت إدانتهم في قضايا اتهموا فيها بارتكاب "جرائم إرهابية".

وتتهم منظمات حقوقية مصرية ودولية السلطات المصرية بإصدار المئات من أحكام الإعدام في محاكمات تفتقر لأبسط قواعد العدالة، إضافة إلى إجبار الكثير من المعتقلين على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها تحت التعذيب.

وحسب المصادر الحقوقية، تم تنفيذ الأحكام فجر الخميس الماضي بحق كل من إبراهيم إسماعيل المحكوم عليه بالإعدام في أربع قضايا آخرها القضية المعروفة باسم "كنيسة حلوان"، ومحمد جمال هنداوي المحكوم عليه بالإعدام في القضية المعروفة باسم "سفارة النيجر"، وعبد الرحمن عبد الرحيم عودة المدان بالانتماء لتنظيم "ولاية سيناء".

وأفادت المصادر بأن السلطات أبلغت أهالي المذكورين بتنفيذ حكم الإعدام فيهم، وطلبت منهم الحضور لاستلام جثثهم، في حين أكد مصدر من ذوي أحد من أعدموا أن الأمر كان مفاجئا ولم تكن هناك أي معلومات سابقة بقرب تنفيذ الإعدام، مما شكل صدمة لهم.

وكانت محكمة مصرية قد قضت في يناير/كانون الثاني 2018 بالإعدام شنقا بحق محمد جمال هنداوي، والمؤبد لـ4 آخرين في قضية الهجوم على سفارة النيجر، والتي قالت وسائل إعلام محلية حينها إنها أدت إلى مقتل جندي بقوات الأمن المركزي وإصابة آخرين.

كما قضت محكمة أخرى بإعدام إبراهيم إسماعيل بعد اتهامه بالهجوم على كنيسة حلوان أواخر عام 2017 وقتل عدد من مرتاديها، حسب الحكم، الأمر الذي نفاه المتهم في وقت لاحق، وقال إنه أجبر على الاعتراف بتلك التهم.

وأخيرا، كشف تقرير صادر عن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (مجتمع مدني) أن السلطات المصرية أصدرت 2726 حكما بالإعدام في مختلف القضايا، منذ يناير/كانون الثاني 2011، بينها 717 حكما في 2018.

وحسب بيانات التقرير، تصاعد إصدار أحكام الإعدام في مصر بشكل واسع منذ 2013، حيث شهد 2011 إصدار 123 حكما بالإعدام، ووصلت إلى 509 في 2014، قبل أن تصل ذروتها في 2018 بإصدار 717 حكما بالإعدام.

ومنذ الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي بانقلاب عسكري في صيف 2013، توسّع القضاء المصري في إصدار أحكام الإعدام بحق معارضين، حيث أصدر نحو 1500 حكم بالإعدام.

ومنذ عام 2014 وحتى فبراير/شباط 2019، أعدمت السلطات المصرية 42 شخصا في قضايا ذات أبعاد سياسية، وينتظر نحو 80 شخصا آخرين تنفيذ حكم الإعدام بحقهم في أي وقت، وذلك بعد أن أصبحت أحكامهم نهائية.

المصدر : الجزيرة