المحطة الثانية بعد مصر.. هنية يصل إلى تركيا في إطار جولته الخارجية

هنية يعتزم زيارة عدد من الدول من بينها ماليزيا وروسيا وقطر ولبنان وموريتانيا والكويت (رويترز)
هنية يعتزم زيارة عدد من الدول من بينها ماليزيا وروسيا وقطر ولبنان وموريتانيا والكويت (رويترز)

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى تركيا على رأس وفد من قادة الحركة، في ثاني محطات جولته الخارجية بعد زيارته لمصر. 

وقال مصدر في حركة حماس إن هنية يعتزم زيارة عدد من الدول، من بينها ماليزيا وروسيا وقطر ولبنان وموريتانيا والكويت.

وتعتبر جولة هنية الدولية الأولى إلى الخارج منذ توليه منصب رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس.

ويضم الوفد قادة من الحركة هم صالح العاروري نائب إسماعيل هنية، ورئيس الحركة في الخارج ماهر صلاح، وأعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق وحسام بدران ونزار عوض الله وخليل الحية.‎

لقاءات في مصر
من جهتها، قالت الحركة في بيان لها إن زيارة تركيا جاءت بعد أن عقد هنية برئاسة وفد من قيادة الحركة سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية، وعلى رأسهم الوزير عباس كامل. 

وقد تناولت مباحثات الجانبين التفاهمات مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث شددت حركة حماس على ضرورة أن تنفذ إسرائيل التزاماتها بتحفيف الحصار على قطاع غزة.

وفي بيان لها حذرت حركة حماس من تداعيات تباطؤ إسرائيل في تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالهدنة في غزة.

وعن الوضع الفلسطيني الداخلي، أكدت حماس للجانب المصري حرصها على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وصولا لانتخابات المجلس الوطني (أعلى هيئة تشريعية).

وأضافت أنه ما زلنا ننتظر إصدار الرئيس محمود عباس المرسوم الرئاسي لإجراء هذه الانتخابات، والدعوة إلى عقد اجتماع قيادي للحوار للتوافق على الترتيبات الخاصة بها.

يذكر أن مصر والأمم المتحدة وقطر تقود مشاورات منذ أشهر عدة، للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل تستند إلى تخفيف الحصار المفروض على القطاع مقابل وقف الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون قرب الحدود مع إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

التقى وفد لجنة الانتخابات المركزية قادة حماس والفصائل للتحضير للانتخابات التشريعية، وفي مؤتمر صحفي عقب اللقاء أبدى رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية جاهزية الحركة لإجراء الانتخابات والاحتكام لصناديق الاقتراع.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة