"نشكر السعودية لتعاونها".. نشر نتائج تحقيق أولي بشأن مطلق النار بالقاعدة الأميركية

منفذ الهجوم محمد سعيد الشمراني ضابط برتبة ملازم ثان وعمره 21 عاما (رويترز)
منفذ الهجوم محمد سعيد الشمراني ضابط برتبة ملازم ثان وعمره 21 عاما (رويترز)

أصدرت السلطات الأميركية اليوم الأحد نتائج تحقيق أولي حول الهجوم الذي نفذه طيار سعودي الجمعة داخل قاعدة بنساكولا البحرية بولاية فلوريدا.

وقالت مسؤولة بمكتب "أف.بي.أي" إن المحققين يعتقدون أن الضابط السعودي تصرف بشكل فردي عندما قتل ثلاثة أشخاص وأصاب ثمانية آخرين في قاعدة للبحرية الأميركية في بنساكولا بولاية فلوريدا.

وأوضحت المسؤولة عن مكتب التحقيقات الاتحادي في جاكسونفيل راشيل روخاس إن مطلق النار استخدم في الهجوم مسدس "جلوك 45- عيار 9 مليمترات" اشتراه بشكل قانوني في فلوريدا.

وأضافت روخاس -التي تقود فريق التحقيق في القضية- "تقييمنا حاليا هو أن مسلحا واحدا ارتكب هذا الهجوم، ولم يتم اعتقال أحد في هذه القضية. نبحث بإمعان جدا لمعرفة دوافعه، وأطلب التحلي بالصبر حتى نستطيع سبر أغوار ذلك بشكل سليم".

وأكدت السلطات أن مرتكب الهجوم أحد أفراد سلاح الجو الملكي السعودي، الذي كان موجودا في القاعدة في إطار برنامج يهدف إلى تعزيز العلاقات مع الحلفاء الأجانب.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إن المهاجم هو محمد سعيد الشمراني (21 عاما) وهو ضابط برتبة ملازم ثان.

وأوضحت السلطات بفلوريدا أن نائبا لقائد الشرطة قتل المسلح بالرصاص، وبعدها بساعات اتصل الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بالرئيس الأميركي دونالد ترامب ليعبر عن تعازيه، ويتعهد بتعاون المملكة مع التحقيق.

وقالت روخاس إن عدة طلاب سعوديين كانوا على صلة وثيقة بالمهاجم، ويتعاونون مع المحققين.

وأضافت "قائدهم السعودي حظر عليهم مغادرة القاعدة، وتعهدت الحكومة السعودية بالتعاون بشكل كامل مع تحقيقنا؛ "أشكر المملكة على تعهدها بالتعاون الكامل والتام".

وفي وقت سابق، ذكر موقع مجموعة "سايت" الأميركي لمراقبة الحركات المتشددة أن السعودي محمد الشمراني نشر بيانا قصيرا على تويتر قبل أن يطلق النار داخل قاعدة بنساكولا الجوية بفلوريدا.

وجاء في البيان القصير "أنا ضد الشر، وأميركا عموما تحولت إلى دولة شر".
 
وقال الشمراني في بيانه قبل تنفيذ العملية "أنا لست ضدكم لأنكم فقط من الأميركيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل كذلك ضد الإنسانية".

وندد بالدعم الأميركي لإسرائيل، وتضمن بيانه اقتباسا من زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

وقال قائد القاعدة الجوية -التابعة للبحرية الأميركية- تيموثي كينسلا إن مطلق النار كان متدربا في مجال الطيران، وواحدا من "عدة مئات" من الطلبة الأجانب بالقاعدة.

المصدر : وكالات